الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:34 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

مسرح «آداب بني سويف» يستنكر مشهدا في «ليه لأ»

د. عمر فرج
د. عمر فرج

أصدر الفنان الدكتور"عمر فرج" رئيس قسم المسرح والدراما بكلية الآداب جامعة بني سويف، بيانا بخصوص ما ورد في مسلسل "ليه لأ" قال فيه لما جاءت عبارة على لسان إحدى شخصيات المسلسل الغرض منها التقليل من شأن خريجي أقسام المسرح بكليات الآداب بالجامعات المصرية لصالح خريجي طلاب أكاديمية الفنون.

ولما ارتأى قسم المسرح والدراما بكلية الآداب جامعة بني سويف أن الجملة التي جاءت على لسان إحدى شخصيات مسلسل "ليه لأ" في مشهد من مشاهده أنها عبارة مقصودة ومتعمدة للإساءة لأقسام المسرح والفنون في الجامعات المصرية؛ لأن الجملة غير مبررة دراميا، ويجب على أكاديمية الفنون -تقديرًا واحترامًا منها لكل المؤسسات التعليمية في مصرنا المحروسة- أن تنشر بيانًا تستنكر فيه هذه الجملة وتوضح أن تدريس وتعليم فنون الدراما والمسرح في كل الجامعات المصرية على أعلى مستوى من الجودة، وخاصة أن أغلب الكليات التابعة للمجلس الأعلى للجامعات المصرية حاصلة على شهادة الجودة، كما أن كليات الآداب هي المختصة بتدريس الفنون في أغلب دول العالم ؛ كما أن اسمها الحقيقي (كلية الفنون).

ولأنه لا يجوز لشخص ما أن يظهر في وسائل الإعلام ويُصَرِّح بأن التعليم الحقيقي في قسم كذا أحسن من قسم كذا على سبيل المثال بمعنى آخر إذا ظهر أحدهم في وسائل الإعلام وصَرَّحَ بأن أقسام المسرح بكليات الآداب أفضل من المعهد العالي للفنون المسرحية فهل ستقبل أكاديمية الفنون بهذا التصريح ولن تغضب ؟! أو إذا ظهر أحدهم في وسائل الإعلام أو في مشهد تمثيلي قائلًا: إن المحامي الذي تخرج في كلية حقوق القاهرة أفضل من المحامي الذي تخرج في كلية كذا ...... فهل هذا يصح ؟! لا يجوز بأي حالٍ من الأحوال، لأن هذا من شأنه التقليل من شأن خريجي أقسام معينة على الرغم من أنهم كلهم سواسية.

وأنا بصفتي رئيس قسم المسرح والدراما بكلية الآداب جامعة بني سويف استنكر هذا التجاوز من صناع المسلسل لأنه من الواضح أن الجملة المذكورة ليس لها علاقة بمقومات الشخصية الدرامية التي نطقت بها.

وفي هذا السياق يؤكد رئيس القسم أن الذين يُدَرِّسون لطلاب قسم المسرح والدراما بآداب بني سويف هم أساتذة أجلاء متخصصون في فنون المسرح والدراما ومنهم أساتذة من المعهد العالي للفنون المسرحية، وأنا شخصيا أفتخر برئاستي لهذا القسم وأفتخر وأعتز بأنني من خريجي قسم علوم المسرح جامعة حلوان.

كما أنوه أن طلاب قسم المسرح والدراما بآداب بني سويف يتدربون على مسرح جامعة بني سويف الرئيس الذي يُعد - في تصميمه وسعته الجماهيرية وإمكانياته الفنية - من أفضل مسارح مصر.

اقرأ أيضا.. دار نينوى تصدر المجموعة القصصية «سترى ما أتخيله»