الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:54 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

السجائر الإلكترونية.. وحش يفترس صحة الشباب

 السجائر الإلكترونية
السجائر الإلكترونية

يبدو أن شعبية السجائر الإلكترونية تتزايد، إذ تأتي بألوان مشرقة وتكون سهلة الاستخدام وتحتوي على نكهات مثيرة مثل الحلوى والتوت الأزرق، ويستخدمها العديد من الشباب كخيار بديل في عملية الإقلاع عن التدخين التبغ.

ولكن ما هي درجة أمان السجائر الإلكترونية، خصوصا بالنسبة للشباب الذين لم يتذوقوا السجائر التقليدية على الإطلاق؟

أطلقت وزارة الصحة والسكان تحذيرًا خلال الفترة الأخيرة لأشخاص يستخدمون السجائر الإلكترونية، أكدت فيه أن هذه السجائر تسبب الإدمان وليست أقل ضررًا من السجائر التقليدية، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من النيكوتين والمواد الضارة التي تسبب الأمراض المزمنة والسرطانات.

مأساة سلوى مع السجائر الإلكترونية

بدأت سلوى نعمان، التي تبلغ من العمر 18 عاما وتعيش في القاهرة، استخدام السجائر الإلكترونية في الصيف الماضي بعد أن جربتها جميع أصدقائها، والآن تستخدمها بشكل مستمر.

تقول سلوى لموقع الطريق: "دايما بتكون متاحة قدامي، علشان كدا الواحد بيكون مغرم بتدخينها طوال الوق، لدرجت إني وصلت إلى مرحلة تدخين حوالي علبتين من السجائر الإلكترونية في الأسبوع.

توقفت سلوى مؤخرًا عن استخدام السجائر الإلكترونية بفعل تنزف اللثة وتعرضها لتقرحات في الفم وعلى الشفتين.

تصرح قائلة: "مكنتش قادرة أنظف أسناني بالفرشاة لأن العملية كانت مؤلمة جدًا بسبب النزيف والتقرحات، علشان كدا قررت أبطلها والحمد لله بقالي 6 شهور مش بدخن".

قد تكون أكثر ضررا

يؤكد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عبر موقع الطريق، أن السجائر الإلكترونية قد تكون أكثر ضررًا على صحة الشباب من تدخين التبغ التقليدي.

ويقول أيضًا أن التدخين الإلكتروني يؤثر سلبًا على الخلايا المناعية الحيوية في الرئتين ويسبب التهابًا، ويحذر من عدم توفر الدعم الكافي للمستخدمين الذين يرغبون في الإقلاع عن تناول النيكوتين بعد التحول إلى السجائر الإلكترونية.

في الختام، يشير إلى أنه يمكن القول بأن السجائر الإلكترونية هي أكثر أمانًا من السجائر التقليدية، ولكنها قد تكون ضارة على المدى الطويل، والأبحاث حولها لا تزال في مراحلها الأولى.

اقرأ أيضًا: 5 فئات أكثر تضررا.. تحذير عاجل من اللحوم والمأكولات البحرية