الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:49 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

بينهم «المسجون».. أزهري يوضح فئات يسقط عنها ذبح الأضحية

الأضحية
الأضحية

قال فضيلة الدكتور محمود عبد السند، أحد علماء الأزهر الشريف، إنّ ذبح الأضحية أحد معالم الإسلام وشعائر الله العظمى، وقد سنت عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، لما فدى به سيدنا إبراهيم ابنه، لذلك يحرص المسلمون على أدائها لعظيم فضلها عند الله تعالى، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما عمل ابن آدم يوم النحر من عمل أحبّ إلى الله تعالى من إراقة الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفساً) رواه الترمذي".

حكم ذبح الأضحية في الإسلام

وتابع عبد السند، في تصريح خاص لموقع الطريق، أن الحكم الشرعي لذبح الأضحية أنها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وليست فرض حيث كان النبي عليه السلام
يضحي بشاتين «بكبشين» - وعليها الصحيح أنها سنة مؤكدة.


وأوضح العالم الأزهري أن الأضحية واجبة على كل مسلم بالغ عاقل قادر ، وذلك لأنه يشترط لوجوب الأضحية أو سنيتها: غنى المضحي الذي يقوم بشراء الأضحية لذبحها لوجه الله تعالى، والغنى هنا المقصود به أن يمتلك ثمن الأضحية فاضلاً عن كفايته وكفاية عائلته الذي ينفق عليهم ، فإذا كان للمسلم يتلقى راتب شهرياً أو (معاش) وهذا الراتب يكفيه ، ومعه ثمن الأضحية خارجة عن احتياجاته، شرعت الأضحية في حقه.

فئات تسقط عنهم ذبح الأضحية

وأفاد عبد السند أن الأضحية تسقط عن كل مما يأتي:


• الطفل الذي لم يبلغ لأنه غير مكلف بعد بأمور الدين من عبادات ولكن يستحب لهم أن يشهدوا هذه السنة حتى يترسخ تقاليد إسلامنا الحنيف في نفوس الأطفال ومعرفتهم بأمور دينهم.


•كل مسلم غير قادر ماديا، لما أشرنا له في أن الأضحية يجب أن تكون ذائدة عن حاجة المسلم ونفقاته.


• كذلك المجنون يسقط عنه الأضحية لعدم وعية وسقوط عنه الأحكام الشرعية.
• المعتقل أو المسجون لأنه لا يملك حريته للقيام بذلك إلا إذا كان متاح له التضحية فأنه يجوز له، فلا ننسى أنها سنة وليست فرضا وبتالي لا ضرورة لأن يضحي أحد عن أحد، إنما أناب الشرع في الفرائض فضلا من الله ورحمة.

• المتوفي كذلك الذي مات ولم يضحي لأنها ليست فريضة أيضًا ولأنه ليس في هذه الحياة ولكن يجوز لذاويه التصدق عليه بذبح الأضحية على روحه.

وأكد العالم الأزهري في نهاية حديثه أنه يجوز لكل من يسقط عنه الأضحية أن يقوم أحد من ذويهم بالتضحية عنهم سواء كان الطفل أو الميت أو المجنون أو المسجون كل هؤلاء يجوز التضحية بدلا عنهم.

اقرأ أيضا: بينها العمياء.. أضاحي محذور شرائها لفساد صحتها