الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:50 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

رئيس معهد البحوث الفلكية يكشف أهم الظواهر الطبيعية في الصيف

جاد القاضي _ رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية
جاد القاضي _ رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية

قال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن بداية الفصول فلكيا مرتبط بدوار الأرض حول محورها أمام الشمس، ووضع الشمس الظاهري بدائرة البروج التي تحوي المجموعات النجمية المحيطة بنا، وينتج عنها في المناطق الاعتدالية التي يمر بها مدار السرطان 4 فصول في السنة، وتوقيتاتهم الرسمية.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten"، أن هناك عوامل عديدة تحدث داخل الغلاف الجوي والتغيرات المناخية بالفترة الأخيرة، مما أحدث تغير نسبي في فصول السنة، بغض النظر عن توقيتها الفلكي، لافتا إلى أن الصيف سيبدأ فلكيا اليوم، ولكن خلال الشهر الماضي شهدنا موجات حارة، وقبلها أمطار.

البحوث الفلكية تفيد بأن موسم الصيف سيكون فيه موجات حارة ومعتدلة

وتابع "القاضي"، أن مع بداية موسم الصيف سيكون هناك ارتفاع في الحرارة، ويمكن أن تأتي موجات اعتدال كثيرة، والعكس في أيام الشتاء كانت هناك موجات دافئة على عكس توقعات هذا الموسم بسبب التغيرات المناخية، والاحتباس الحراري، مشيرا إلى أن هناك انقلابين فلكيا وهما انقلاب الصيف الذي بدأ اليوم، والشتوي الذي سيبدأ في ديسمبر، بسبب طول مدة النهار إلى حدوث قصر النهار.

وعن أبرز الظواهر الفلكية التي قد تظهر في فصل الصيف، قائلا إنه قد نشاهد كثيرا زخات الشهب التي تعد من الظواهر الجميلة التي ننصح جميع المواطنين لمشاهدتها حين الإعلان عنها، ومجموعة من اقتران الإجرام السماوية مع بعضها، مثل القمر مع المريخ، أو عطارد مع المشترى.

اقرأ أيضًا: رئيس البحوث الفلكية لـ«الطريق» لم تقع زلازل في مصر اليوم