الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:39 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج

عندما اقتحم السادات مجال التمثيل.. جزء من مذكراته

الرئيس السادات
الرئيس السادات

تداول البعض على السوشيال ميديا، أخبار تتحدث عن رغبة الرئيس السابق محمد أنور السادات، في خوض تجربة التمثيل، وكيف أنه في أول اختبار له كممثل رُفض.

وبالبحث نجد أن رقية ابنة الرئيس الراحل قالت في حوار سابق إن السادات كان يحب الفن وكان يعشق فريد الأطرش وأسمهان، وبعد أن ألقي القبض عليه، كان يصمم على أنه يصطحب أسرته إلى السينما كي يبعد عنه شبهة العمل السياسي.

وأضافت رقية أن السادات، بعد أن خرج من المعتقل ذهب للفنانة والمنتجة عزيزة أمير، وطلب منها أن يشارك في فيلم جديد كانت تجهز لإنتاجه كنوع من التمويه، لكنها رفضت.

اقرأ أيضا

بعد وفاة الملحن محمد النادي.. رنا سماحة: «حد يقولي أن الخبر مش حقيقي»

بعد استبدال لوسي في مسرحية الحفيد.. تامر فرج: «خبر جميل واختيار عظيم»

وسبق وكتب الرئيس السادات نفسه مقالا لجريدة الجمهورية تحدث فيه عن علاقته بالتمثيل، وقال إنه كان يحب الفن منذ صغره، ولذا حين التحق بمدرسة رقى المعارف ووجد أنهم يكونون فريقا للتمثيل انضم له على الفور.

وفى شهادة السادات نجده يقول : "أحضر المشرف على فريق التمثيل روايتين، إحداهما درامية وأخرى فكاهية وأذكر أنه أعطاني دورين، أحدهما في الدراما وكان اسمي فيه جبروم، والآخر في الرواية الكوميدية وكنت أمثل فيه دور مأذون اسمه الشيخ عزيز، وما زلت أحتفظ إلى اليوم بالبروجرام، الذي طبع لهذه الحفلة وعليه صورتي".

وفي مذكراته "30 شهرا في السجن"، التي نشرها في مجلة المصور، تكلم عن تجربة التمثيل فى المعتقل وقال: "استخف بنا الفرح فنظمنا أمس (19 فبراير 1946) أول مرة مهرجانًا نفسنا فيه عن نفوسنا كربا كان حبيسا مكتوما، كان المهرجان سهرة في قصر هارون الرشيد واشتركنا جميعا في وضعه وتمثيله وإخراجه والاستمتاع به في آن واحد، وأديت فيه دور الخليفة هارون الرشيد".

بينما في كتابه "خريف الغضب" قال الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل إن دار الكتب بالقاهرة كان فيها إعلان تقدم فيه السادات للتمثيل ووصف نفسه وقال: "قوامي نحيل وجسمي ممشوق وتقاطيعي متناسقة، إنني لست أبيض اللون ولكنني أيضًا لست أسوداً، إن وجهي أسمر ولكنها سمرة مشربة بالحمرة"، وكان الإعلان موقع باسم "أنور السادات" وهو الاسم الأصلي للرئيس السادات.