الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية

هدى سلطان.. «وتد» الفن ونجمة من «كفر جندي»

هدى سلطان
هدى سلطان

تمتلك موهبة وقدرات تمثيلية عالية، جاءت من قريتها "كفر جندي" تبحث عن النجومية في زمن يضج بالعمالقة، حفرت أسمها بحروف من نور في سجلات السينما المصرية وباتت من أهم نجماتها، هي "لواحظ" الفاتنة في "امرأة على الطريق"، و "رتيبة" في "عودة الابن الضال" هي الأم شديدة الطيبة التي تساند ابنها في "أرابيسك"، والقوية العنيدة في "الوتد" والمسالمة الصبورة في "الليل وآخره" نجحت في التمثيل والطرب ونالت المكانة التي تستحقها هي الفنانة هدى سلطان.

النشأة

ولدت بهيجة حسن عبد السلام عبد العال الحو، في 15 أغسطس 1925، في قرية كفر جندي إحدى قرى مركز قطور بالغربية، حرص والدها أن يلحقها بكُتّاب القرية ومنه حفظت القرآن، وهي الشقيقة الثالثة بين 5 أشقاء أشهرهم الفنان محمد فوزي، والمطربة هند علام، أحبت الفن والغناء ومارست هواية الغناء في الموالد وهي تغني أغاني أم كلثوم، ومنها إلي مسارح القاهرة بعد صراع مع عائلتها وخاصى شقيقها محمد فوزي الذي رفض دخولها الفن واحتراف الغناء، ما دفع عائلتها إلي تزويجها وهي في عندما الـ14عامًا من رجل يكبرها في السن يدعى محمد نجيب وأنجبت منه ابنتها الكبرى "نبيلة"، على أمل أن يتركها تدخل الفن وتتخلص من تحكمات الأهل ولكن رفض ووقع الطلاق.

البداية

حزمت حقائبها وانتقلت للقاهرة تبحث عن الشهرة التي لا تأتي سوى منها، في الوقت الذي رفض فيه شقيقها محمد فوزي مساعدتها بل الوقوف في وجه من يحاول أن يمد لها يده كانت قد اجتازت اختبارات لجنة اختيار المطربين بالإذاعة المصرية في 1944، وتنطلق مع جلال معوض في برنامج "أضواء المدينة" في بداية جديدة واسم جديد "هدى سلطان".

أفلام هدى سلطان

عملت فترة مطربة بالإذاعة حتى ندهتها السينما عن طريق واحد من أكبر منتجيها جبرائيل نحاس ووقع معها عقد بـ3 أفلام في بداية 1940 وكان أولها فيلم "ست الحسن" ونالت شهرة تضاعفت مع ثاني أفلامها "حكم القوي" وتعرفت من خلاله على الفنان فريد شوقي ومنه بدأت قصة الحب.

وجد المنتجين والمخرجين في هدى سلطان كل مقاومات النجمة إذ تمتلك وجه جميل وصوت قوي وموهبة تمثيلية عالية وأسند لها العديد من الأدوار وقدمت في فترة الخمسينات عدد كبير من الأفلام أبرزها "حميدو، الأسطى حسن، الفتوة، فتوات الحسينية"، وفي الستينات "سوق السلاح، الغجرية، السيرك، العاشقة"، وقدمت واحد من أجمل أدوارها في "امرأة في الطريق" بدور "لواحظ" وحصدت على عدة جوائز عن الدور.

قدمت فترة السبعينات عدد من الأفلام المهمة أبرزها مع يوسف شاهين في "عودة الابن الضال" و"دلال المصرية" وقدمت دورالعالمة "فاطمة الفللي" وشكلت ثنائياً مع فريد شوقي في 20 فيلما أبرزها"النمرود، جعلوني مجرما، رصيف نمرة خمسة، أبو الدهب".

فترة الثمانينات قدمت للسينما على استحياء عدة أفلام قليلة أبرزها "وصمة عار، من فضلك واحسانك" بينما كان انتاجهالا الأكبر للتليفزيون وقدمت عدد من المسلسلات أبرزها "ليالي الحلمية، زينب والعرش، علي الزيبق".

مسلسلات هدى سلطان

قدمت فترة التسعينات فيلمين من أجمل أفلامها "إسكندرية كمان وكمان" و"حكايات الغريب" وتألقت في الدراما بأدوار الأم في عدة مسلسلات أبرزها "أرابيسك، زيزينيا" ونالت شعبية جارفة بعد "الوتد" والتصق بها اسم الشخصية "فاطمة تعلبة" لفترة طويلة، وفي الألفية قدمت دور الأم أيضا في "الليل وآخره، للثروة حسابات أخرى" وفيلم وحيد هو "من نظرة عين" وكان أخر أعمالها مسلسل "سلالة عابد المنشاوي".

أغاني هدى سلطان

لم تنسى في مشوارلاها ناحية التمثيل بدايتها كمطربة وقدمت عدة أغاني أبرزها "لاموني، تاكسي الغرام" ونالت "إن كنت ناسى أفكرك" شهرة كبيرة وقدمت للمسرح العديد من المسرحيات أبرزها "بمبة كشر، وداد الغازية، الحرافيش، بمبة كشر".

الحياة الخاصة

تزوجت هدى سلطان 5 زيجات من محمد نجيب وأنجبت منه ابنتها "نبيلة"، ومن المنتج فؤاد الجزايرلي، ومن "فؤاد" شقيق فريد الأطرش، ومن فريد شوقي، وأنجبت منه المنتجة ناهد فريد شوقي و"مها" وانفصلا بعد زيجة استمرت 18 عاما، وكانت الأخيرة من المخرج حسن عبد السلام.

جوائز وتكريمات

حصدت هدى سلطان على عدة جوائز وتكريمات أبرزها تكريم من مهرجان السينما الروائية في 1998، ومن مهرجان الموسيقى العربية 1998.

النهاية

عرف المرض طريق هدى سلطان في أواخر أيامها وتضاعف بعد وفاة ابنتها "مها" ورحلت في 5 يونيو 2006، عن عمر ناهز 81 عامًا، وتركت خلفها أفلام تعد من علامات السينما المصرية وتاريخ فني حافل.

اقرأ أيضًا: التفاصيل الكاملة لدخول «حسام داغر» العناية المركزة