الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية لـ«الطريق»: ندرس طرح إصدار ثاني لسندات دولية في اليابان

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الوزارة تدرس حاليًا إمكانية طرح إصدار ثاني لسندات دولية بالسوق اليابانية مقومة بعملة الين الياباني خلال الفترة المقبلة، بعد نجاح الإصدار الأول بقيمة 60 مليار ين.

دراسة إصدار سندات الاستدامة وسندات تمويل المناخ

وأوضح معيط في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الوزارة تفكر أيضًا في إمكانية طرح سندات الاستدامة، وكذلك السندات الخاصة بتمويل المناخ.

وأضاف وزير المالية، أنه من المتوقع طرح أول إصدار في إفريقيا والشرق الأوسط لسندات "الباندا" باليوان الصيني بما يعادل نحو 500 مليون دولار في السوق الصينية قبل نهاية العام الجاري، من أجل إقامة مشروعات إجتماعية وصديقة للبيئة.

إصدار سندات "الباندا" قبل نهاية 2023

وأشار إلى أن وزارة المالية تعمل في الوقت الحالي على الانتهاء من إجراءات إصدار سندات "الباندا"، والتي تتضمن إجراء مع بنك التنمية الإفريقي والذي جرى الانتهاء منه بالفعل، وكذلك إجراء يتعلق بالبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بجانب إجراءات تتعلق بالجهات الرقابية داخل الصين.

يذكر أن مجموعة البنك الأفريقي للتنمية قد أعلنت الأسبوع الماضي، موافقة مجلس الإدارة على إصدار ضمان ائتمان جزئي لصالح مصر بقيمة تصل إلي نحو 345 مليون دولار، بهدف زيادة الوصول إلى سوق سندات "الباندا".

وقال البنك حينها، إنه يجرى استخدام عائدات السندات لصالح مشروعات كفاءة الطاقة، والنقل النظيف، والطاقة المتجددة، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، الإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، ومبادرات الخدمات الصحية الأساسية.

يشار إلى أن وزارة المالية أعلنت خلال شهر مارس من العام الماضي، طرح أول إصدار لسندات "الساموراي" في السوق اليابانية، لتكون الريادة لمصر بالشرق الأوسط فى هذا المجال، بقيمة تصل إلي نحو 60 مليار ين ياباني، بما يعادل نحو 500 مليون دولار.

اقرأ أيضا.. وزير المالية يكشف لـ«الطريق» موعد وإجراءات إصدار سندات «الباندا» بـ500 مليون دولار