الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:03 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

المستشار الطبي للحق في الدواء يطالب بالتوسع في مبادرة سرطان الكبد

مرضى الكبد
مرضى الكبد

أكد الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أننا نريد التوسع في مبادرة الكشف عن سرطان الكبد التي بدأت في مارس 2022 وهي مبادرة مهمة ولكن يجب أن تتوسع في أماكن تقديم الخدمة لأنها مازلت محصورة في أماكن محددة تابعة للجنة القومية لمتابعة الفيروسات الكبدية.

أهمية التوسع في الكشف عن سرطان الكبد

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لموقع وجريدة "الطريق"، إننا نريد أن نتوسع في عدد أكبر من أماكن تقديم الخدمة الطبية وأن تشمل المبادرة مرضى تليف الكبد حتى إذا تم شفاء المريض من فيروس سي، مضيفا أنه يجب الكشف على من لديهم فيروس بي ومن لديهم تأثر في الكبد خاصة لمرضى الالتهاب الكبدي المناعي، وتدهن الكبد التفاعلي وغير الكحولي خاصة اذا كانت درجة التأثر عالية يجب إدخالهم في الكشف المبكر.

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه يطالب أيضا بزيادة الكشف المبكر عن سرطان الكبد بشكل أكبر عن الموجود حاليا ليشمل معظم المستشفيات في جميع ربوع مستشفيات جمهورية مصر.

وتابع "عز العرب" أننا نحتاج مبادرة أيضا في زراعة الأعضاء، فالقانون لعام 2010 ومفعل ونسير فيه بشكل جيد بالنسبة للتبرع للأحياء ومنذ 13 عاما من وضع اللائحة التنفيذية لم ندخل في تفعيل القانون بشكل واضح فيجب أن يتم الاهتمام وعمل مبادرة رئاسية في هذا الموضوع وتوفير لوجستيات خاصة وكتابة الوصية لمن يرغب التبرع بأعضائه وهناك خيارات كثيرة جدا منها كتابة الأمر بالرقم القومي أو رخصة القيادة أو غيرها.

ولفت "عز العرب" إلى أنه لابد من الاستعداد اللوجستي الكامل لتوفير ما نحتاج من مشروع ميكنة متكامل وشبكة عنكبوتية لاستقبال ضحايا الطرق واسعاف طائر، كما أن التليف الكبدي في البداية يكون بزراعة الكبد ونعاني من مشكلة التبرع من أقارب المريض وله عوائق كثيرة جدا لكن المتبرع من المتوفين حديثا سيفتح مجالا لانقاذ حالات أكبر من المرضى.

اقرأ أيضًا: «الصحة»: إجراء مليون و703 آلاف عملية جراحية بمبادرة إنهاء قوائم الانتظار