الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:35 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تعرضه للعنصرية أمام فالنسيا.. فينيسيوس يشعل أزمة عالمية

فينيسيوس جونيور
فينيسيوس جونيور

بدأت أزمة الدولي البرازيلي فينيسيوس جونيور نجم ريال مدريد الإسباني تتخذ أبعادا جديدة، وذلك بعدما تعرض للعنصرية من قبل جماهير فالنسيا، في اللقاء الذي جمع بينهما بالدوري الإسباني.

وقد تعرض ريال مدريد للهزيمة أمام نظيره فالنسيا بهدف دون رد، وذلك خلال المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس الأحد على ستاد "الميستايا"، وذلك ضمن منافسات الجولة الخامسة والثلاثون من بطولة الدوري الإسباني.

حرب العنصرية

بدأت الأزمة من جانب جماهير نادي فالنسيا حينما وصفوا فينيسيوس جونيور بـ"القرد" والهتافات العنصرية خلال المباراة، مما أدى إلى غضب اللاعب ويدخل في معارك جانبية مع لاعبي الفريق لتشتعل الأجواء على المستطيل الأخضر.

وعند الدقيقة 72 من زمن اللقاء، قامت جماهير فالنسيا بتوجيه هتافات العنصرية ضده من خلف مرمى فريق فالنسيا والتي استمرت حتى نهاية الوقت الأصلي، وعند الدخول في الوقت بدل الضائع، تعرض فينيسيوس للطرد بعد صفع أحد لاعبي فالنسيا بسبب هتافات العنصرية ضد البرازيلي، ليغادر ملعب اللقاء باكيًا.

وقد طالب الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد المسؤولين باتخاذ قرارات قوية ضد العنصرية، وذلك لحماية مستقبل اللاعب، خاصة وإنها لم تك المرة الأولى التي يتعرض لها جونيور للعنصرية في الدوري الإسباني.

الحكومة تتدخل ضد العنصرية

وقد تحدث لويز إيناسيو دا سيلفا رئيس البرازيل عن دعمه لفينيسيوس جونيور بعد تعرضه إلى الهتافات العنصرية خلال مباراة ريال مدريد وفالنسيا، حيث طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الإسباني بضرورة اتخاذ الإجراءات الجادة والقانونية للدفاع عن اللاعب ضد تلك العنصرية.

وأضاف الرئيس البرازيلي عبر وكالة الأنباء الإسبانية في قمة السبع دول، "ليس من العدل أن يتعرض شاب قرر النجاح في الحياة خارج بلاده وفي طريقه لتحقيق حلمه بأن يصبح أفضل لاعبي كرة القدم في العالم إلى تلك الهتافات العنصرية".

وبعد تصريحات رئيس البرازيل، قررت الحكومة مخاطبة الاتحاد الإسباني والسلطات الإسبانية بإتخاذ الإجراءات القانونية والرسمية ضد جماهير فالنسيا.

كما أعلنت وزارة المساواة العرقية في البرازيل عبر موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، عن مخاطبة السلطات الإسبانية والاتحاد الإسباني لكرة القدم، لمطالبتهم بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة ورادعة ضد العنصرية التي تعرض لها فينيسيوس.

وأكدت الوزارة إنها لن تتهاون مع الهتافات العنصرية، وإنها ستعمل على تكفل كل رياضي أسود من ممارسة كرة القدم دون تعرضه لتلك الإهانات المستمرة في أوروبا.

اقرأ أيضًا: برشلونة على أعتاب ضم نجم الدوري الإنجليزي