الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:36 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج

ما حكم صلاة القائم خلف الجالس في الفريضة؟.. الإفتاء تُوضح

الصلاة
الصلاة

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً ورد إليها من أحد المتابعين، يقول السائل: نرجو من فضيلتكم توضيح حكم صلاة القائم خلف الجالس في الفريضة بسبب المرض؟

أجابت دار الإفتاء المصرية، فى فتوى سابقة لها، عبر الموقع الرسمى لدار الإفتاء: "صلاة القائم خلف الجالس في صلاة النافلة جائزة اتفاقًا عند الفقهاء".

وأضافت الإفتاء، أما في صلاة الفريضة فهي جائزة عند الحنفية والشافعية؛ لأن الرسول محمد صلّى الله عليه وآله وسلم، صلى آخر صلاته قاعدًا والناس قيام، وأبو بكر يأتم بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم، والناس يأتمون بصلاة أبي بكر، وهي صلاة الظهر.

وأشارت الإفتاء إلى أنه ذهب المالكية والحنابلة إلى عدم الجواز غير أنَّ الحنابلة يستثنون الإمام الراتب إذا رُجِي زوال مرضه، فيجيزون الصلاة خلفه وهو جالس.

واختتمت دار الإفتاء: "بناء على ذلك: فلا مانع من الصلاة خلف الإمام إذا كان جالسًا عملًا بقول الحنفية والشافعية في ذلك، خاصة إذا كان أفضل المصلين إتقانًا للقراءة ومعرفة بأحكام الصلاة، والله تعالى أعلى وأعلم".

اقرأ أيضاً: هل توضع اليدان في الصلاة على البطن أم على الصدر؟.. الإفتاء تجيب