الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:00 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد قرار غلق الهرم الأكبر من الداخل أمام الزائرين.. «الطريق» ينشر الأهرامات المتاحة للزيارة

الهرم الأكبر
الهرم الأكبر

تصدر الهرم الأكبر والمعروف بأسم هرم الملك خوفو، تريند مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، وذلك بعد صدور قرار المجلس الأعلى للآثار بغلقة من الداخل أمام الزائرين وذلك اعتبارًا من شهر يونيو المقبل للترميم والصيانة الدورية خلال العام الجاري.

وقال مصدر داخل المجلس الأعلى للآثار، في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، إن قرار الغلق من وزارة السياحة جاء بعد دراسة الموقف بشكل تام حيث أن قرار الغلق منذ بداية الشهر المقبل لم يؤثر على عدد السائحين داخل المنطقة الأثرية لأن هناك بدائل للهرم وهي فتح هرم منكاورع للزيارة من الداخل وأيضا هناك مقابر مفتوحة للزيارة.

وأشار المصدر إلى أنه ضمن المقابر المفتوحة للزيارة مقبرة الملكة مرس عنخ الثالثة، وتتميز هذه المقبرة بالحجم الكبير والزخارف الرائعة والتي تعكس مكانتها العظيمة، كما أنها تحتوي على أفضل مناظر محفوظة ضمن مقابر الجبانة الشرقية بهضبة الجيزة.

المقابر المفتوحة للزيارة في منطقة أهرامات الجيزة

وضمن المقابر المفتوحة للزيارة، الجبانتان الشرقية والغربية، وتسمى بالجبانتان الشرقية والغربية تبعًا لمواقعها المرتبطة بالهرم الأكبر، وتشمل مقابر أفراد العائلة المالكة والنبلاء الأعلى مرتبة، وأيضا هناك جبانة ومدينة العمال بناة الأهرام، حيث أنه كان المكان الذي عاش ومات فيه العمال الذين اشتركوا في بناء المجموعات الهرمية.

اقرأ أيضا: غلق زيارة الهرم الأكبر بالجيزة من الداخل للبدء في أعمال الترميم

الهرم الأكبر أو المعروف بهرم الملك خوفو

ويذكر أن الهرم الأكبر أو المعروف بهرم الملك خوفو، ارتفاعه الأصلي البالغ 146.5 م، أطول مبنى في العالم طيلة 3800 عام، كما لا يزال عجيبة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم والباقية حتى الآن، وقد استغرق بناء الهرم ما بين 10 إلى 20 عامًا.