الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:53 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية

بعد تبادل الإتهامات بين شاكوش وزوجته.. «قانوني» يوضح عقوبة استخدام السوشيال ميديا في التشهير

أرشيفية
أرشيفية

شهدت الفترة الماضية حرب تصريحات شرسة ومتبادلة بين شاكوش وزوجته، على وسائل التواصل الاجتماعي تخللها الاتهامات المتبادله بأمور تتعلق بالشرف، ناعتين بعضهما البعض بالخيانة والحقارة.

وقد لاقت التصريحات المتبادلة ردود أفعال واسعة من قبل المتابعين لكليهما، منهم من هاجم فعل شاكوش ومنهم من انتقد زوجته لما وصفته به من خيانة، ذاكرين أنها أسرار البيوت التي لا يجب أن تخرج للعامة.

وتسأل البعض عن حكم تبادل الأتهامات والسباب على مواقع التواصل الاجتماعي وفي هذا التقرير سنتعرف على عقوبة السب والقذف على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال المستشار القانوني، أيمن محفوظ،:" إنه يعد قاذفا كل من أسند لغيره بصورة علنية، أموراً لو كانت صادقة، لأوجبت احتقاره عند أهل وطنه".

وتابع محفوظ في تصريح خاص لموقع الطريق" أن القانون حدد وفقا لمادة 308 من العقوبات "الحبس" فى مثل تلك القضايا، فى حالة تضمن "القذف" ألفاظا تمس الأعراض والشرف، مشيرًا إلى أنه طبقا لنص المواد 308 و176و188 عقوبات، فأنه يعاقب بالسجن أنسب لغيره الأتهامات أو الإهانة بأمور تتعلق بالشرف أوالعرض أو التميز بين فئات المجتمع.

قانون الانترنت الجديد

وأضاف المستشار القانوني، أنه وفقا لنص الماده 25 و27 من القانون رقم 175 لسنة 2018 المعروف« بقانون الانترنت الجديد»، وذلك في المادتين 25 و27 والتي تعاقب من ينسب أمور تتعلق بالشرف وسمعة العائلات باتهامات متبادلة وإنشاء حساب علي الإنترنت بقصد ارتكاب جريمة فان العقوبه تصل إلى 3 سنوات وغرامة 300 ألف جنيهًا.

‏وأوضح المحامي القانوني، أن إذا كانت هناك بلاغات متبادلة و ثبت كذب تلك البلاغات، وكان القصد من الابلاغ هو الكيد والتنكيل بالطرف الآخر فإن العقوبة تكون الحبس طبقا لنص الماده 305 و303 من قانون العقوبات، حيث نصت على مايلي: «من أخبر بأمر كاذب مع سوء القصد فيستحق العقوبة».

‏وأنهى محفوض مؤكدا أن عقوبة البلاغات الكاذبة تكون السجن مدة لا تجاوز العامين وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيهًا ولا تزيد على 10 آلاف جنيهًا أو إحدى هاتين العقوبتين».

اقرأ أيضا: أول رد من زوجة حسن شاكوش بعد طردها من المنزل