الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:59 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

استشاري قلب يعدد أضرار وخطورة مرض السكر على الجسم

القلب
القلب

كشف الدكتور شريف حسين، استشاري القلب والأوعية الدموية والقسطرة التداخلية، موعد الشعور بالقلق من السكر، لافتا إلى ضرورة توخي الحذر والاهتمام بقياس مستوى السكر في الجسم لأن له العديد من الأضرار والمخاطر الصحية على القلب والكلى والجسم ككل.

مخاطر مرض السكر على القلب والكلى

وقال الدكتور شريف حسين: "امتى تقلق من سكرك، المعدل الطبيعي للسكر التراكمي أقل من 5.7٪؜ ، المعدل الطبيعي للسكر صائم أقل من 100، والمعدل الطبيعي للسكر بعد الأكل بساعتين أقل 140.

وأضاف استشاري القلب والأوعية الدموية والقسطرة التداخلية، إنه في حالة الإصابة بمرضي السكر أو الضغط يجب حينها أن يكون هناك متابعة لوظائف الكلى وعمل أشعة على الكليتين بصفة دورية حيث أن التشخيص المبكر لكسل الكلى بسبب مرض السكر يؤدي إلى إنقاذ الكلى لذا يجب على مريض السكر إجراء اختبار نسبة الألبومين إلى الكرياتنين بالبول مرة واحدة سنوياً.

وتابع الدكتور شريف حسين، أنه في حالة أن الشخص يعاني من الكوليسترول المرتفع أو الضغط المرتفع أو يوجد لديه مرض السكر ويكون غير منضبط أو وجود زيادة واضحة في الوزن "سمنة مفرطة" لا يجب أن يترك نفسه بدون متابعة جادة مع طبيب قلب لأن كل ذلك يتسبب في حدوث انسداد في الشرايين والعديد من المضاعفات الصحية الخطيرة الأخرى للجسم.

ولفت استشاري القلب إلى أنه يجب الاهتمام ومتابعة الأهل في حالة اصابتهم بمرض السكر من خطورة الذبحة الصدرية معلقا: "مش كل مرضى السكر بيحسوا بأعراض الذبحة الصدرية أو القلبية ولذلك مريض السكر عند شعوره بأي ألم ولو بسيط بالمعدة أو الصدر أو الكتف وخصوصا مع المجهود لازم نتوجه لدكتور قلب لإجراء الفحوصات اللازمة وأخذ الأدوية اللازمة".

وعن الشعور بتنميل الأطراف، نوه "حسين" أن أعراض هبوط السكر الطفيف تتمثل في وجود زيادة ضربات القلب، التعرّق، الصّداع، الدوخة، اتساع حدقة العين، زغللة العيون، العصبيّة، التعب والارتجاف، الغثيان، الجوع، الأرق، الإحساس بالوخز أو التنميل في الأطراف.

وأكد الدكتور شريف حسين، أن هناك العديد من البدائل الصحية للسكر الأبيض يمكن الاعتماد عليها ومنها العسل الابيض، التمر، دبس التمر، سكر جوز الهند، سكر الفواكه.

اقرأ أيضًا: جمال شعبان يحدد الأشخاص الأكثر عرضة لأمراض القلب