الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:39 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

«الجريمة» و«ليلة القتلة» و«غرفة بلا مخرج» بالمسرح الإقليمي لقصور الثقافة.. «صور»

المسرح الإقليمي لقصور الثقافة
المسرح الإقليمي لقصور الثقافة

في إطار فاعليات نوادي المسرح الإقليمي بالهيئة العامة لقصور الثقافة، شهد فرع ثقافة أسوان ثلاثة عروض مسرح "غرفة"، بدأت بقصر ثقافة كوم أمبو بعرض "الجريمة"، الذي تدور أحداثه داخل غرفة تحقيق مظلم مزدحمة بالأدلة والصور، وتتوسط الغرفة جثة.

يدور التحقيق في قضية انتحار شخص تحيط بحياته الكثير من الأحداث العبثية، وتتمثل ذروة الصراع بين ذات المحقق وأفكاره التي تتجلى فوق خشبة المسرح كأشخاص واقعية، بين العبث والنظرية والاحتمال البشري والتطبيق والتخطيط، لينتهي العرض بحالة من الاندماج الكامل لذات المحقق وأفكاره، التي من شأنها أن تؤثر في خط سير التحقيق.

واستكملت العروض بقصر ثقافة العقاد بعرض "ليلة القتلة"، وتدور قصته حول ليلة القتلة في غرفة مغلقة لثلاثة أشقاء، حيث يعاني الأبطال من مشاكل نفسية كبيرة وضغوط بين الأهل وعدم وجود لغة حوار، إلى أن يتوصلوا إلى قتل أبيهم في خيالهم، ويكتشف الأمر في نهاية العرض.

واختتمت بعرض "غرفة بلا مخرج" عن أسطورة تجربة النوم الروسية "الغرفة بلا مخرج، الغرفة بلا مفر، الغرفة لا يسكنها إلا الموت"، وتدور أحداثه في غرفة عزل بها خمس شخصيات غير معروفة الهوية من أجل إجراء تجربة عليهم لمدة شهر كامل، مع أول دقيقة داخل الغرفة يتم إطلاق الغاز عليهم لتبدأ الشخصيات في الدخول في صراعات جسدية ونفسية داخل أنفسهم ومع بعضهم البعض من أجل فكرة واحدة وهي البقاء، ويطرح العرض مجموعة من الأسئلة منها: هل نحن مخيرون أم مسيرون؟ هل نتمسك بالحياة أم نريد التخلص منها؟ هل نحن السبب وراء معاناتنا أم الأقدار؟ هل عندما ستحيا الإنسانية سيموت الإنسان؟.

جاءت العروض بحضور أعضاء لجنة التحكيم والمشاهدة الكاتب المسرحي طارق عمار، الناقد محمود الحلواني، المخرج مصطفى إبراهيم، إكرامي إسماعيل مقرر اللجنة، محمد عزت من المصنفات الفنية.

وتقام العروض ضمن فاعليات موسم نوادي المسرح الإقليمي بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، إنتاج الإدارة العامة للمسرح، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، وقدمها فرع ثقافة أسوان برئاسة نجوى أحمد، ضمن النشاط المسرحي بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، في إطار العروض المسرحية المستمرة التي تشهدها الأقاليم والفروع الثقافية التابعة للهيئة خلال الأسابيع الأخيرة.