الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:31 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

بعد تحديد سعر قنطار القطن.. الفلاحين: نتوقع وصول المساحات لـ450 ألف فدان

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

أشاد حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، بموافقة مجلس الوزراء بتحديد سعر ضمان لقنطار القطن بوجه بحري إلى 5500 جنيه، لافتا إلى أن يتم زراعة أصناف القطن طويل التيلة وفائق الطول وسعر 4500 للقنطار لوجه قبلي.

وتابع "أبوصدام"، أن يتم زراعة أصناف القطن متوسط وطويل التيلة، و وضع سعر ضمان سيؤدي إلى زيادة مساحات القطن هذا الموسم إلى نحو 450 ألف فدان، مشيدا بدو الحكومة التي تبذل جهودا كبيرة لتشجيع المزارعين لزيادة مساحات زراعة القطن طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار"أبوصدام"، إلى أن محصول القطن له أهمية كبيرة ولابد من العودة إلى مكانته الطبيعية، مشيرا إلى أن يعتبر شجرة القطن من أهم الأشجار في إنتاج الزيوت والعلف والمستخدم الأساسي في صناعة الغزل والنسيج.

وأضاف"أبو صدام"، أن الحكومية وضعت سعرا استرشادي لشراء الأقطان لضمان تسويقه بسعر مجزي حتي لا يقل سعر الشراء عن هذا السعر لكن السعر قابل للزيادة في حالة ارتفاع أسعار الاقطان عالميا، متابعا أن الحكومة توفر تقاوي معتمدة تكفي لزراعة المساحات المستهدف زراعتها من أصناف ذات إنتاجية عالية تصل إنتاجيتها لـ 9 قنطار للفدان.

وأوضح" أبو صدام"، أن محصول القطن يقاوم الأمراض وتحملها للتغيرات المناخية مثل صنف جيزة 97، وجيزة 86، وجيزة 94، وكثير من الأصناف الأخرى التي تناسب كل الأجواء المصرية.

وقال إن وقفا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة بالعمل لعودة القطن المصري لمكانته الطبيعية وسمعته الدولية جعلت الحكومة تسعى لتطوير مصانع الغزل والنسيج وتتوسع في توفير الآلات والأدوات الزراعية الحديثة لزراعة وجني الاقطان وتشجعي للمزارع على تحسين جودة إنتاجه يتم البيع بنظام المزايدة للحصول علي السعر المناسب طبقا لجودة المحصول بما يحفظ سمعة الاقطان المصرية ويزيد من قيمتها التسويقية.

اقرأ أيضا: أسباب قصور القلب والموت المفاجئ.. إجراءات واجبة في حالة وجود تاريخ وراثي عائلي