الطريق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 03:29 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية بالإسكندرية احتفالية مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف ”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل

«الزراعة» تكشف حقيقة وجود بطيخ يسبب النزلات المعوية

موسم البطيخ
موسم البطيخ

نفى رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، ما تداول بشأن التحذيرات من وجود بطيخ في الأسواق، والذي يسبب التسمم والنزلات المعوية.

وتابع رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، أن ما يظهر في الوقت الحالي بطيخ أجوف القلب أو الفارغ هو سليم صحيًا، كما أنه آمن تمامًا للاستهلاك، مطمئنا المواطنين بأن السبب وراء تجويف تلك الفاكهة هي ظروف مناخية وتحديدًا تذبذب الحرارة أثناء عملية الإخصاب والعقد والتحجيم.

سبب ظاهرة البطيخ الأجوف

وأشار إلى أن ظهور التشققات الداخلية في البطيخ ليس مرضًا، وليس له أي تأثير سلبي على طعم البطيخ أو نوعيته وآمن تمامًا على صحة المواطنين، و لكن بصفة عامة غير مطلوب الإقبال بشكل كبير على تناول البطيخ خلال 15 يومًا المقبلة؛ لأن معظم الإنتاج المبكر يحتوي على كميات أكبر من النيتريت بسبب العمليات الزراعية المكثفة.

وأكد أن المزارعين يلجأون إلى استخدم النيتريت بسبب العمليات الزراعية المكثفة، إلى لذلك حتى يضمن سعرًا مناسبًا فى بداية الموسم، ونصح بالتخلص من البطيخ الذي تظهر فيه هذه الظاهرة بشكل "كبير".

ونصح "فهيم"، المزارعين للحد من زيادة الري أو وجود أي تذبذبات في الري أو زيادة النيتروجين أو استخدام مصدر النيتروجين في صورة يوريا أو نترات نشادر.

وأكد "فهيم" أن الري بالرش يزيد من بسترات البوتاسيوم أو بوتاسيوم فوسفيت بمعدل 1.5 إلى 2 كيلو على 300 لتر ماء للفدان، مما يزيد مادة الكالسيوم بورون 1.5 لتر للفدان.

انخفاض الهرمونات النباتية

وأوضح "فهيم"، الاسباب التي تؤدي لتغير بعض الهرمونات النباتية، إذ أن قلة التلقيح تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون النبات الذي يتحكم في نمو أنسجة التخزين، مما يؤثر على شكل فاكهة البطيخ ويجعلها مجوفة من داخلها.

وأردف "فيهم"، أن هذا التجويف ينتج ضعف التلقيح ولا يؤثر ولا يضر بصحة الإنسان كما نشر البعض، مطالبا بعدم الانسياق وراء هذه الشائعات التي تنتشر كل موسم لفاكهة البطيخ والخوخ.