الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:40 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مصر السيادي» يعلن تأهيل 17 تحالفًا للمنافسة على تنفيذ محطات تحلية مياه البحر

محطات تحلية مياه البحر - أرشيفية
محطات تحلية مياه البحر - أرشيفية

حدد صندوق مصر السيادي، التحالفات المؤهلة والتي تشمل 17 تحالفا لدعوتهم للمشاركة في المنافسة لتنفيذ مشروعات محطات تحلية مياه البحر التي سيتم طرحها على القطاع الخاص، وذلك بدعم تقني من الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية،

وأوضحت وزارة التخطيط في بيان، أن تلك المحطات ستعمل باستخدام مصادر الطاقة المتجددة في عدد من المناطق علي مستوي الجمهورية، في إطار المرحلة الأولى من برنامج تحلية المياه في مصر، الخاص بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وأضافت الوزارة، أنه تم تصنيف التحالفات المتأهلة إلى 4 فئات مختلفة حسب خبراتهم السابقة في عدد من مشروعات تحلية المياه عالمياً ومحليًا.

ويستهدف برنامج تحلية المياه في مصر إطلاق مشروعات متعددة بسعة إجمالية تصل إلي 3.35 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2025 في أول مرحلة، على أن تصل إلى 8.85 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2050.

ويسعي البرنامج إلي جذب مستثمرين إستراتيجيين محليين وأجانب، من أجل بناء وتطوير وتشغيل المحطات باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، بهدف توطين نقل التكنولوجيا صناعة مكونات تحلية المياه.

وتشمل المرحلة الأولى، التعاون المشترك بين عدد من الجهات المعنية، والتي يأتي على رأسها الجهات التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مثل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بجانب هيئة قناة السويس، حيث تشارك تلك الجهات في البرنامج بصفتها جهة التعاقد لشراء المياه التي سيتم تحليتها للمشاريع المقامة على قطع الأراضي التابعة لها.

ويشارك صندوق مصر السيادي في لجنة التأهيل المسبق التي تم تشكيلها بموجب قرار رئيس الوزراء وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة، حيث تشرف اللجنة على عملية تأهل الكيانات الراغبة في المنافسة لمناقصة تنفيذ المحطات، من أجل ضمان سرعة سير العمل من خلال المناقصات العامة وبما يتماشى مع توقعات القطاع الخاص والمؤسسات التمويلية.

يشار إلي أنه تم تكليف الصندوق بإدارة إجراءات عملية الطرح في المرحلة الأولى والتي تتضمن إتمام إجراءات التأهيل المسبق للكيانات الراغبة في التقدم بالعروض من أجل تطوير محطات تحلية مياه البحر "المرحلة الأولى".

يذكر أن الصندوق تعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، من أجل الاستعانة بخبراتهم في دعم هيكلة وتنفيذ المرحلة الأولى من مشاريع تحلية المياه بالشراكة مع القطاع الخاص، عبر تقديم الاستشارات القانونية والفنية، بجانب إجراء الدراسات اللازمة لتقييم الأثر الاجتماعي والبيئى من أجل ضمان نجاح الطرح الأول من الخطة.

موضوعات متعلقة