الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:28 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لا تفوتك.. «داعية إسلامي» أكل الفسيخ حرام في تلك الحالة

الفسيخ
الفسيخ

أوضح الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، حكم أكل الفسيخ، قائلاً: "أنه ذهب فقهاء المذاهب الأربعة إلى طهارة الصغير من الفسيخ، لأن ما في بطنه معفو عنه لصعوبة تنقيته مما فيه، وأختلفوا علي الفسيخ الكبير، وفيه علي قولين".

حكم أكل الفسيخ

وأضاف الداعية الإسلامي، خلال منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك: أما الكبير، فقد اختلفوا فيه على قولين: منهم من قال بطهارته كالحنفية والحنابلة وبعض المالكية، وعليه فأكله حلال، ومنهم من قال بنجاسته كجمهور المالكية، والشافعية - خلافا للسيوطي -، وعندهم هو نجس يحرم أكله.

أكل الفسيخ

وأردف الداعية الإسلامي: القائلون بعدم نجاسته وحلة أكله كالأحناف اعتبروا أن الخارج منه ليس بدم، لأنه لا دم له عندهم، لافتاً إلي قول الدردير من المالكية: الذي أدين الله به أن الفسيخ طاهر، لأنه لا يملح ولا يرضخ إلا بعد الموت، والدم المسفوح لا يحكم بنجاسته إلا بعد خروجه، وبعد موت السمك إن وجد فيه دم يكون كالباقي في العروق بعد الذكاة الشرعية، فالرطوبات الخارجة من بعد ذلك طاهرة لا شك في ذلك.

حكم أكل الفسيخ

وتابع الدكتور محمد علي: وقال البهوتي وهو مذهب الحنابلة: ودم السمك طاهر مأكول كميتته أما القائلون بنجاسته، فقالوا ذلك لأن ما في جوفه عندهم نجس، ولسيلان الدم من بعضه إلى بعض، لافتاً إلي قول النووي في المجموع: ودم مسفوح، وإن من سمك، فما شربه من الملح بعد انفصاله نجس، وفي حاشية البجيرمي على المنهج في فقه الشافعية ما نصه: قال في الجواهر: كل سمك مملح ولم ينزع ما في جوفه فهو نجس.

داعية إسلامي: أكل الفسيخ حلال ما لم يثبت الأطباء عكس ذلك

واختتم الداعية الإسلامي: وبناء على ما تقدم فإنه يظهر لي أن أكل الفسيخ حلال ما لم يثبت الأطباء الثقات عكس ذلك وضرره بصحة الإنسان، فإن ثبت ضرره حرُم أكله.