الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار الإفتاء: يجوز لمن وجب عليه الفدية أن يخرجها كل يومٍ بيومه

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز لمن وجب عليه الفدية أن يخرجها كلَّ يومٍ بيومه، مؤكدة أنه من الممكن دفع عن اليوم الحاضر بعد طلوع الفجر، ويجوز أن تُقدم على طلوع الفجر وتُخرَج ليلًا، ويجوز تأخيرها بحيث يدفعها جملةً في آخر الشهر.

20 جنيه حد أدني


أضافت دار الإفتاء، أن مقدار الفدية إطعام مسكين عن كل يوم من الأيام التي يفطرها من رمضان، ومقدارها 20 جنيهًا كحد أدنى عن اليوم الواحد، ومن زاد فهو خير له.

الصوم خير للمسافر

وقالت دار الإفتاء إن الصوم خير وأفضل للشخص المسافر، فإذا ظن الضرر كُرِه له الصوم، وإن خاف الهلاك وجب الفطر.

شهر العتق من النار


واستكملت دار الإفتاء، أن شهر رمضان من الأشهر المباركة والكريمة على الله، حيث يغفر فيها الذنوب ويُعتق الإنسان فيها من النار.

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أنه يجوز صيامك رتبةَ الكمال عليك أن تكفَّ الجوارح عن الآثام، مستندة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس الصيام من الطعام والشراب؛ إنما الصيام من اللغو والرفث».

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الصيام يحررك من سلطان العادات الغير صحيحة، مستشهدة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الصوم جنة".

واستكملت دار الإفتاء المصرية، أن من أهم مظاهر الجمال فى عبادة الصيام الارتقاء بالجانب الأخلاقى للإنسان، وهو الأهم، ومن هنا يقول النبى صلى الله عليه وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة فى أن يدع طعامه وشرابه".