الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:21 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

سعد الدين الهلالي يُجِيز للاعب كرة القدم الإفطار في رمضان

سعد الدين الهلالي
سعد الدين الهلالي

أثار الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، جدلا واسعا خلال الساعات الماضية بعد تصريحاته بجواز إفطار لاعب كرة القدم خلال شهر رمضان، وفقا لتعليمات المدرب، بدعوى أن "الدين يتكيف مع صاحبه ولا يكيف الإنسان نفسه مع الدين".

وقال الهلالي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج «الحكاية»، عبر فضائية «mbc مصر 2»، مساء الاثنين، إن لعبة كرة القدم تحولت إلى صناعة ولم تعد لعبة.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: "نحن نسميها لعبة في السنوات الأخيرة تجاوزًا، لكنها في الحقيقة صناعة مربحة جدًا والكل يعلم ذلك، مشددًا على أهمية إعادة التفكير في اللعبة".

صناعة وباب للترزق

وتابع الهلالي: "اللاعب يتم بيعه من نادٍ لآخر بالملايين، اللاعب له وضع مالي غير عادي، وكرة القدم صارت صناعة وباب للترزق والتكسب، ومن ضمن التجارات والمكاسب المشروعة التي اعترف بها العالم".

ولفت أستاذ الفقه المقارن، إلى أن اللاعب في تلك الحالة يعمل وليس يلعب، مردفًا: "يؤدي عمله وأكله وشربه وجريه بحساب، ولو اختل ذلك يتم استبعاده»، مؤكدًا: «الدين يتكيف مع صاحبه وليس الإنسان يكيف نفسه على الدين".

الالتزام بتعليمات المدرب

وأكمل الدكتور سعد الدين الهلالي: "لو أراد تأدية عمله وصناعة كرة القدم على وجهها الأكمل وبحقها، فعليه الالتزام بتعليمات المدرب»، مشيرًا إلى أن الإسلام أتاح الفطر للمسافر والمريض في شهر رمضان، عملًا بقوله تعالى: «فَمَن كانَ مِنكم مَرِيضًا أوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِن أيّامٍ أُخَرَ".

واختتم أستاذ الفقه المقارن: "يعني لما تكون مريض أو على سفر من حقك تفطر، فأنت صاحب الشأن اللي تقرر السفر، والدين بيتكيف عليك.. فـ خد راحتك والدين بيتكيف عليك مش إنت اللي بتكيف ظروفك على الدين".