الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:33 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين

رمضان زمان| والحبة في الأرض.. تأمل وسحر في أجمل أدعية عبد الحليم حافظ

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

باتت الأدعية الدينية من أهم طقوس شهر رمضان زمان، والتي كانت تذاع على التليفزيون قبل موعد الإفطار بدقائق قليلة، وحرص عدد من المطربين على غناء الأدعية أبرزهم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ الذي قدم عدة أدعية بصوته العذب، ونالت أدعية "حليم" شهرة كبيرة وصدى واسع بين الجمهور المصري.

كانت من بين أدعية عبد الحليم حافظ دعاء "والحبة في الأرض" الذي يعظم قدرة الخالق، يبدأ "حليم" الدعاء بـ"يارب سبحانك يا رب سبحانك" كعادة كل الأدعية، يقولها بصوت الضعيف الذي يناجي خالقه صاحب القوة والقدرة ويطلب منه العون والمدد.

"والحبة في الأرض تجعلها شجر وصون.. والكلمة تنقال مدن تعمر وتعلى حصون" يكررها عبد الحليم بصوته شديد العذوبة ويجعلك تتأمل جمال الكلمات التي كتبها الشاعر عبد الفتاح مصطفى، والتي تعدد صفات الخالق سبحانه، بيننا يكمل عبد الحليم حافظ "وطفل بصبح بطل يحمي الحمى ويصون.. كل الوجود معجزة تشهد بسر الله" كان لحن محمد الموجي ذو إيقاع بسيط ليناسب الكلمات الخفيفة في نطقها ولكن قوية لمن يتدبر في معانيها، وبات دعاء "والحبة في الأرض" واحد من أجمل الأدعية التي قدمها "حليم".