الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:48 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مسام» يزرع الأمل ويطهر الأراضي اليمنية من 3316 لغما مارس الماضي

جانب من جهود مسام
جانب من جهود مسام

كشف مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، حصاد نجاحات فرسان مشروع مسام لنزع الألغام باليمن عن مارس الماضي.

وذكرت عمليات مسام أن فريق المشروع تمكن من نزع وإتلاف 3316 لغما وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة، ونزع 2534 ذخيرة غير منفجرة، و741 لغما مضادا للدبابات، وبلغ إجمالي المساحة المطهرة خلال نفس الشهر 516.858 مترا مربعا من الأراضي اليمنية.

وأشار المركز الإعلامي إلى أن إجمالي الألغام والذخائر المنزوعة منذ انطلاق عمل مشروع «مسام» وحتى الآن وصل 393022 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة زرعتها ميليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، وقد بلغ إجمالي المساحة المطهرة 45367536 مترا مربعا منذ انطلاق المشروع حتى اليوم.

وتمكن المشروع من إتلاف 5627 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة في مارس الماضي، وذلك في إطار سعي المشروع الدؤوب لحفظ أرواح الأبرياء من العلب المنفجرة المهلكة.

مشروع "مسام" يفتتح مدرسة "الشعب عكاد" بمديرية جبل حبشي

وافتتح مشروع "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام في مارس الماضي مدرسة "الشعب عكاد" الواقعة بمديرية جبل حبشي بعد تطهيرها من الألغام والعبوات الناسفة وتأمينها بشكل كامل.

وأعرب نائب مدير عام مكتب التربية والتعليم في محافظة تعز الدكتور عارف الصامت عن امتنانه للجهود العظيمة التي قام بها "مسام" في تطهير المدرسة وتأمين عودة الطلبة للدراسة فيها.

فرق مسام في بيحان تنتشل 18 لغما مضادا للدبابات جرفتها سيول الأمطار إلى وادي بيحان

وتمكنت فرق مسام الهندسية العاملة في مديرية بيحان بمحافظة شبوة من انتشال 18 لغما مضادا للدبابات جرفتها سيول الأمطار إلى وادي بيحان بمحافظة شبوة.

فرق مسام تستجيب لأي بلاغات طارئة عن وجود ألغام

وطالب المهندس عبد الله سالم المدنيين في مديريات بيحان وعسيلان بتجنب المرور في مجاري السيول، محذرا في الوقت ذاته من خطورة العبث بأي ألغام أو أجسام غريبة وسرعة الإبلاغ عنها حفاظا على حياتهم وعلى السلامة العامة، مؤكدا أن فرق مسام على استعداد للاستجابة لأي بلاغات طارئة عن وجود ألغام.

تطهير مدرسة الشعب عكاد من الألغام كليا واستعادتها لنشاطها التعليمي دليل جديد على أن مسام مشروع حياة آمنة

وأكد مدير عام مشروع مسام الأستاذ أسامة القصيبي أن تطهير مدرسة الشعب عكاد من الألغام كليا واستعادتها لنشاطها التعليمي دليل جديد على أن مسام مشروع حياة آمنة بكل ما تحمل الكلمة من معان إنسانية ومعيشية واقتصادية وثقافية.

وطالب القصيبي، فرق المشروع بالاستمرار على نهج العطاء والوفاء والمثابرة والاجتهاد من أجل دفع الديمغرافيا والجغرافيا ومرافق الحياة في اليمن نحو الظفر بالمعاني الكاملة للحياة الآمنة من الألغام.