الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:27 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟

أزمة سقوط سيستم حجز شقق «الإسكان» تحت قبة البرلمان.. نواب: لابد من محاسبة المقصر

الاسكان الاجتماعي-سوشيال
الاسكان الاجتماعي-سوشيال

ينتظر الشباب من كل عام مسابقات شقق الإسكان الاجتماعي فهو الحلم الآمن وهدية الدولة لكل بيت مصري، لأنها تقدم تسهيلات سداد بسعر يتمشى مع المتقدم.

ولكن بعد إعلان فتح باب التسجيل يوم الأحد الماضي، تقدم العديد من المواطنين على أمل الحصول على شقق من الإسكان الاجتماعي، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فبعد دفع الأموال وانتظار العقد اعتذر الموظفين بسبب انقطاع السيستم.

انتشرت بعض التعليقات الغاضبة من رواد التواصل الاجتماعي بهذا العنوان يشيرون إلى أن هناك شققا تم بيعها للسماسرة وبيعها بـ 500 ألف جنيه للمواطنين وعلق أحدهم: "إزاي يجيلي واحد سمسار يقولي هبيعلك شقق الإسكان الاجتماعي 500 ألف وهي المفروض كانت حقى وب 100 ألف جنيه".

وأضاف آخر: "إزاي السيستم واقع والشقق اتباعت كلها بالسهولة دي، ولمة روحت اقدم شكوى، لقيت راجل بيقول الشقق اتباعت خلاص متستنوش السيستم يفتح أصلا".

سقوط السيستم

وتعليقا على ذلك، كشفت الدكتورة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، عن حالة من الغضب بين الشباب بعد إعلان وزارة الإسكان عن حجز وحدات سكنية متوسط وفوق متوسط وقيام المواطنين بدفع مقدم الحجز وحصول كل متقدم على " اسم مستخدم وكلمة سر "

وأوضحت النائبة جيهان البيومي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن التقدم لحجز الوحدات السكانية كان عن طريق الإنترنت يوم الأحد 26 مارس الماضي ليفاجأ جميع المتقدمين بسقوط الـ"لسيستم".

استمرت المشكلة من 10 صباحا إلى 2 ظهرا

وأوضحت النائبة جيهان البيومي أن قامت بالتواصل الفوري مع مسئولي بنك التعمير و الإسكان والتي أفادت أن هناك مشكلة في الشبكة وأن وحدة الدعم الفني تعمل على إصلاح "السيستم" حيث استمرت المشكلة من الساعة 10 صباحا وحتى 2 ظهر مما أدى الى مشكلة ظهرت للمواطنين في حجز الوحدات.

محاسبة المتسببين

وطالبت النائبة جيهان البيومي بمحاسبة جميع المتسببين في حرمان الشباب من الحصول على الوحدات السكانية التي تقدمها الدولة وكذلك توضيح لما تم في الحجوزات و محاسبة المتسبب في تلك الأزمة.

وتابعت النائبة جيهان البيومي بأنها تقدمت بطلب إحاطة ضد من تسبب في ذلك.

حجة تطوير السيستم

من جانبها كشفت النائبة ايرين سعيد، عضو مجلس النواب، عن ملابسات جديدة مشيرة إلى أن بنك الإسكان والتعمير قام بإرجاء التقديم على الواحدات السكنية من يوم 5 مارس وحتى يوم الأحد 26 مارس بحجة تطوير "السيستم" وهو ما يمثل إخلالا من البنك بمواعيد التعاقد المعلنة.

وأضافت النائبة إيرين سعيد، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن سقوط السيستم من الساعة العاشرة صباحا وحتى 2 ظهرا أمر مريب خصوصا وأن هذا هو وقت الدورة للتقديم ليتفاجأ الجميع بأن كل الوحدات السكانية تم حجزها بعد فترة وجيزة مع عودة "السيستم" للعمل.

وتابعت النائبة ايرين سعيد، أن الجميع تفاجأ بقيام عدد من مكاتب السمسارة قامت بالحجز لبعض العملاء مقابل دفع 5000 جنيه مقابل الحجز ولفتت إلى أن البعض قام بعرض نفس تلك الوحدات السكانية للبيع مقابل دفع 600 ألف جنيه لمن يرغب وهو ما يؤكد أنه تم بيع تلك الوحدات السكانية لمن لا يستحق.

واستطردت النائبة ايرين سعيد، أنها تقدمت بطلب إحاطة وبيان عاجل لمناقشة هذا الملف مطالبة هيئة المجتمعات العمرانية بسرعة إجراء تحقيق ومحاسبة المسئولين عن هذه الأزمة مع إلغاء أي قرارات بالحجز لهذه الوحدات وإعادة طرحها من جديد بسبب فشل لسيستم مع إمكانية حدوث تعكير لـ "السيستم"، علاوة علي مطالبة بتغيير نظام التعاقد الإلكتروني نظرا لوجود أمية رقمية بين المواطنين ووجود نظام بديل حتى لا تضيع جهود الدولة في تقديم إسكان مناسب للمواطنين.

تعليق أحد مستشاري الإسكان

وفي ذات السياق تواصلت الـ"الطريق" مع أحد مستشاري وزارة الإسكان الذي رفض التعليق على الأزمة مؤكدا أن الأمر يعود للوزير هو من له الحق في التعليق على الأمر من عدمه.