الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:17 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

عيسى بيومي يقدم حوارات عن الإسلام والمسلمين من شرق العالم إلى غربه

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

تصدر دار غراب للنشر والتوزيع، قريبا، كتاب «حوارات عن الإسلام والمسلمين من شرق العالم إلى غربه» للكاتب عيسى بيومي.

ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب، في هذه الصفحات سطرت حوارات مع أناس من شتى بقاع الأرض في الشرق والغرب. اتخذتُ الإسلام والمسلمين إطارًا للحوار، لأن العالم يسوده توجس من هذا الدين ومن ينتسبون إليه، بعد انتشار أفكار خاطئة عنه مثل استباحة قتل الأبرياء والعزّل بحجة الجهاد.

آلة إعلامية

وأضاف: أضحى الفرد العادي في كل مكان من العالم ضحية آلة إعلامية جهنمية تبث ما يتفق وسياسة مالكيها، أحيانًا بموضوعية، وأحيانًا بنية سيئة، وأحيانًا أخرى بجهل.

الفكر الإسلامي المستنير

وأشار إلى أن الفكر الإسلامي المستنير ليس حاضرًا أو جاهزًا ليعين العالم على الرؤية الصائبة لهذا الدين فشاعت عنه الأضاليل، حتى أن مهندسًا فيتناميًا سألني هل حقًا من واجب المسلم أن يتزوج من أربع نساء.

موقف الإسلام

وتابع، تطورت تلك الحوارات من خواطر محددة إلى موضوعات وقضايا أكثر عمومية وشمولًا، مثل: نظرة المسلم لأديان الآخرين وثقافاتهم، هل هناك عنصرية لدى المسلمين، نظرة الإسلام إلى المرأة كما يتصورها الغرب، موقف الإسلام من الفنون، نقص الفلاسفة والمفكرين في العالم الإسلامي المعاصر القادرين على التواصل مع حضارة مادية واقعة تحت سيطرة العلم، تَخَفي العلمانية في واقع المسلمين رغم رفضهم لفلسفتها، وغيرها.

وأوضح: كنا نتحاور بلغة يمكننا التفاهم بها، لا يحجر أحدنا على رأي الآخر أو يسفه صاحبه، نبحث ما يثار من تساؤل بغية الفهم والحقيقة، في حوارنا لا نتباهى أو نتسلط، لا ندعي المعرفة الكاملة أو نتظاهر بالجهل.

وتابع: في هذه اللحظة من عام ٢٠٢٣ أتساءل ألا يمكن للحوار أن يحل مشاكل البشر، أم أن الحرب أسهل وأنفع وأقرب لطبيعتنا؟ هل نحن حالمون حين نبتغي الحوار وسيلة للتقارب بين بني البشر وتذليلًا لخلافاتهم؟.

الحوار المثمر

وأشار إلى أن الحوار المثمر يتطلب إخلاص النية بين المتحاورين، وصدق الرغبة في الفهم والتفاهم، ومقاومة نزعة الأنانية والغرور، وكل ذلك مما تهتدي اليه أو به النفس الطيبة، هذا ليس من قبيل الحلم، وإنما الأمل في غلبة الخير.