الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:41 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

في كتابه الجديد.. أحمد إبراهيم يكشف عن «أقنعة باكثير»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دائرة الثقافة بالشارقة، كتاب «أقنعة باكثير.. خطاب القيمة واستراتيجيات الإقناع » للكاتب الصحفي الدكتور أحمد إبراهيم الشريف.

ويتناول الكتاب، مسرح على أحمد باكثير من بدايته حتى نهايته، مقدما قراءة فى خطابه المسرحي، متوقفا عند كل من القيم التي اتكأ عليها فى تشكيل عالمه.

معرفة الأدبيات

وينطلق الكتاب من فكرة أن الإنسان العربي يحتاج إلى معرفة الأدبيات السابقة التي ناقشت أزمات لا تزال تُفرض على واقعه الراهن، رغم مرور السنوات، وعلى رأسها تلك المتعلقة بالهوية.

على أحمد باكثير

ويؤكد المؤلف، أن الكاتب على أحمد باكثير من المؤثرين في الأدب العربي المعاصر وفنونه، خاصة في فن المسرح الذي قدم فيه عددا كبيرا من المسرحيات كان لها أثرا كبيرا في فن المسرح، منها مسرحية "هُمام أو في بلاد الأحقاف"، وفي عام 1936م ترجم مسرحية "روميو وجوليت" للكاتب العالمي وليم شكسبير بطريقة جديدة لم تألفها الكتابة العربية؛ حيث صاغها في شكل شعر حر.

ودخل في عام 1938م باب التأليف بمسرحيته "أخناتون ونفرتيتي" ونشرها 1940م، واستمرت المسيرة حتى رحيله في عام 1969م.

أحمد إبراهيم الشريف في سطور

والدكتور أحمد إبراهيم الشريف، روائي وباحث، وكاتب صحفي، صدر له من قبل رواية "موسم الكبك"، والتي حصلت على جائزة ساويرس الثقافية، وكتاب "الخطاب الشعرى عند نجيب سرور"، ورواية "طريق الحلفا".