الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:00 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

روشتة علاج الاضطرابات النفسية بعد الولادة

الاضطرابات النفسية بعد الولادة
الاضطرابات النفسية بعد الولادة

قالت هيئة الدواء، إن هناك العديد من الأسباب التي تسبب اضطراب نفسية الأم بعد الولادة ومن بين تلك الأسباب التغيرات الهرمونية بسبب النقص الشديد في هرمون الإستروجين والبروجيستيرون.

وأوضحت الهيئة خلال منشور عبر على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن هناك العديد من الهرمونات التي ترتفع مستوياتها ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، مشيرة إلى أن هرمون البرولأكتين المعروف بهرمون الحليب، يرتفع بصورة كبيرة خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل مما يؤثر على الصحة النفسية للأم ويسبب تقلبات مزاجية لديها حسب العديد من الدراسات.

وأشارت هيئة الدواء، إلى أن الولادة تعد تغييرًا كبيرًا في حياة الأم، وتؤدي للعديد من الضغوطات النفسية والاضطرابات المزاجية، مشيرة إلى أنه حال اكتشاف عوامل أخرى مسببه للضغط النفسي، فإن الأم تكون معرضة بصورة كبيرة للإصابة بالاضطرابات النفسية بعد الولادة.

نصائح للحوامل للوقاية من الاضطرابات النفسية بعد الولادة

وقدمت هيئة الدواء عددًا من النصائح للسيدات الحوامل للوقاية من الاضطرابات النفسية بعد الولادة التي تمثلت في:

-اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.​

-المحافظة على انتظام مستويات السكر في الدم بواسطة تناول وجبات صغيرة في أوقات متباعدة.​

-الحصول على قسط كافٍ من النوم، ما يقارب 7-8 ساعات.​

-تنظيم الوقت للتقليل من التوتر.​

-مشاركة الأصدقاء المقربين والعائلة والزوج بالأفكار والمشاعر، وذلك للحد من الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة​.