الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:50 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

بيت يكن.. قصة إحياء التراث الإسلامي في قلب القاهرة

محاضرة إحياء التراث
محاضرة إحياء التراث

تعقد مكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان: "إحياء تراث العمارة الإسلامية: تجربة بيت يكن نموذجًا"، تتناول تجربة إحياء تراث العمارة الإسلامية من خلال ترميم بيت يكن، وهو منزل تاريخي في القاهرة.

تقام المحاضرة في يوم الجمعة القادم 16 مارس 2023، من الساعة 4 إلى 6 مساءً، في قاعة الأوديتوريوم بمكتبة الإسكندرية، ويلقيها الدكتور علاء الحبشي، أستاذ العمارة والحفاظ على التراث، رئيس قسم الهندسة المعمارية بجامعة المنوفية والذي اشترى ورمَّم بيت يكن.

المحاضرة تستعرض كيف أحيا الدكتور علاء الحبشي تراث العمارة الإسلامية بتجربته المتميزة في ترميم بيت يكن، وهو منزل قديم في الدرب الأحمر يعود للقرن السابع عشر، وسكنه نسباء لأسرة محمد علي باشا من طبقة راقية.

بيت يكن هو بيت أثري يقع في شارع سوق السلاح بالدرب الأحمر، واسمه التركي يعني ابن الأخت. كان المنزل ملكًا لأفراد من أسرة محمد علي باشا، وبُنِى على طابع مزج بين الطَّابِق المُصْطَفَوِى (الطابق المُصْطَفَوِى هو طابق فوق طابق) والطَّابِق التُّورْکی (الطابق التوركى هو طابق فوق طابق) .