الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:36 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

عمرها 3000 سنة.. اكتشاف زلاجات جليد عظمية في الصين تبهر العالم

زلاجات جليد عظمية-ياندكس
زلاجات جليد عظمية-ياندكس

اكتشفت الصين لأول مرة أشياء غريبة، وهي زلاجات جليد مصنوعة من عظام الحيوانات، يرجع عمرها مايقرب لـ 3000 عام، وظهر بموقع تاريخي داخل منطقة تعرف بـ "شينجيانغ الويغورية"، وتدبير شؤونها بشمال غربي الصين، وفقا لما جاء خلال آخر اجتماع عُقد قائم على العمل الأثري في المنطقة منذه عام 2022.

أكد الباحث الصيني الذي يدعي "روان تشيو رونغ"، المتخصص بشؤون معهد شينجيانغ التابع للآثار الثقافية، رئيس الفريق الأثري، أنه تم اكتشاف زلاجات الجليد العظمية، في مكان دفن عميق يرجع تاريخه لمدة طويلة وهي ما بين القرنين الـ16 والـ15 قبل الميلاد بمحافظة نيلكا، التي بدأت عقب أعمال التنقيب في الموقع عام 2019.

وصف الخبراء الآثار، بأن الزلاجات تصنع من عظام الخيول والماشية، لذلك يظهر شكلها الغريب المتماثل مع نظيراتها الماضية المتواجدة بأوروبا.

قال الباحث رونغ، بإنه بعد العثور على زلاجات جليد، يعطي أدلة حديثة على التبادلات الإقليمية المبكرة في أوراسيا، وبالتالي يعمل على توفير مواد ثمينة، لدراسة أصول التزلج في الصين.

وفي ذات الوقت، تم اكتشاف العديد من أجزاء مركبات الخشبية عند موقع الدفن، بما فيها من 11 عجلة خشبية صلبة، بالإضافة للعشرات من القطع الفخارية، مع الأدوات الحجرية، بجانب عظام الحيوانات، والأدوات البرونزية، وغيرها.

اقرأ أيضا: أبراج يعشقون ترتيب المنزل بشكل يومي.. أبرزها العذراء