الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية يوضح حكم الاستفادة من خبرات الآخرين

دار الإفتاء
دار الإفتاء

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، يقول السائل: كيف حث الشرع الشريف على التواصل العلمي والحضاري مع الآخرين والاستفادة من خبراتهم.

أجاب مفتي الجمهورية، في فتوى سابقة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلاً: إن من قيم الشريعة الإسلامية السَّمحة ومبادئها الراسخة دعم التعايش السلمي والتعارف والتعاون والمحبة بين أبناء الوطن الواحد.

وأضاف الدكتور شوقي علام، وكذلك بين أفراد الأسرة الإنسانية جمعاء؛ قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا﴾ سورة الحجرات.

واستكمل الدكتور شوقي علام: حثَّ الشرع الحنيف على التواصل العلمي والحضاري وقبول الاستفادة من خبرات الآخرين النافعة وتجاربهم المفيدة حتى ولو كانوا على غير عقيدتنا.

واستدل مفتي الجمهورية، بالسنة النبوية المطهرة، حيث استفاد النبي صلى الله عليه وسلم من تراث الروم الطبي، روي عن الإمام مسلم في صحيحه:"لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَنْهَى عَنِ الْغِيلَةِ، حَتَّى ذَكَرْتُ أَنَّ الرُّومَ وَفَارِسَ يَصْنَعُونَ ذَلِكَ، فَلَا يَضُرُّ أَوْلَادَهُمْ"، وَالْغِيلَةُ: هي أن يجامع الرجل امرأته وهي ترضع أو أن يجامعها هي حامل.

اقرأ أيضاً: أبرزها «قضاء الحوائج».. 12 فائدة من أسرار الصلاة على النبي

اقرأ أيضاً: المفتي يوضح حكم المحافظة على الوضوء طوال الوقت