الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:17 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

الصحة تكشف الأسر المصاب أحد أفرادها بمرض وراثي

 المبادرة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية
المبادرة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية

قالت وزارة الصحة والسكان اليوم الاثنين، إنه عند اكتشاف حالة بمرض وراثي داخل أحد الأسر يجري الكشف عن باقي أفراد الأسرة جميعًا، لحمايتهم ومنع انتشار الأمراض على المدى البعيد.

يأتي ذلك ضمن المبادرة الرئاسية المجانية للكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة.

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت في وقت سابق عن فحص 237 ألف مولود منذ انطلاق المبادرة في 13 يوليو 2021، بهدف خلق جيد صحي وخالي من مسببات الإعاقة.

اقرأ أيضا:”جاي تعزي ولا تاكل”.. فتوى بشأن صنع أهل المتوفى طعام للمعزين تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي


وتتمثل الأمراض التي يتم الكشف عنها في المبادرة في (قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، التليف الكيسي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، ارتفاع حمض جلوتاريك بالدم، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، مرض البول القيقبي، ارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول- ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز).