الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:46 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

خبير تربوي يكشف عن 12 كلية توفر فرص عمل حقيقية

طلاب جامعات
طلاب جامعات

قال الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي وأستاذ المناهج بجامعة عين شمس، إن الثانوية العامة اختلفت كثيرًا عن السنوات الماضية، وجاءت مجاميع طلاب الثانوية العامة العامين الماضيين متراجعة والتي عبرت عن قدرات حقيقية يمتلكها الطلاب، ولا تعبر عن تفوق وهمى، لأنها اعتمدت على قياس الفهم والتطبيق والتحليل لذلك يجب علي الطلاب الثانوية العامة المقبلين علي المرحلة الجامعية معرفة متطلبات سوق العمل.

اقرأ أيضاً.. مدبولي: حريصون على مشاركة القطاع الخاص والاستفادة من قدراته


وأضاف الدكتور حسن شحاتة أن قطاع التعليم العالي يشهد طفرة حقيقة مشيراً إلي وجود العديد من الكليات الجديدة وأستحداث البرامج الجديدة في كافة الكليات وعلي مستوي الجامعات المصرية.


وأوضح أستاذ المناهج خلال تصريحاته لـ موقع جريدة "الطريق" أن سوق العمل يتطلب لمهارات التكنولوجيا المتقدمة واللغات الأجنبية المتعددة، ولم يعد الأمر مقتصرًا على كليات الطب والهندسة وغيرهما، وهذه المهارات توفرها كثير من الجامعات خاصة الجامعات الأهلية التي تم إنشاؤها مؤخرً، وهى جامعات دولية ولها مكانة عالمية وتمتلك برامج تعليمية متميزة، ما يتيح لطلاب الثانوية العامة التفوق فى دراسة برامج ليست موجودة فى الجامعات الحكومية والخاصة.


وتابع حديثه عن متطلبات سوق العمل أن يكون اختيار التخصص الذي يدرسة الطالب بالتشارك بينه وبين ولي أمره بحيث يكون رأي الطالب هو الأساس، وليس العكس، ونحن في الوقت الحالى نتمتع في مصر بتوع كبير في الكليات والجامعات التكنولوجية التى تتناسب مع متطلبات سوق العمل التى تفرض علينا دراسة برامج تعليمة جديدة.



وأكد أستاذ المناهج أن تأهيل الطلاب يبدأ من المراحل الأولى في التعليم واكتشاف ميول الطالب لتنافس في سوق العمل لافتا إلى أنه تم وضع خطة زمنية للجامعات المصرية لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 ومنها استحداث وتطوير كليات لوظائف المستقبل وذلك في إطار مراعاة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ودعم احتياجات الدولة بما يتيح القدرة على مواجهة تحديات المستقبل ولمواكبة التطور التكنولوجي.



وكشف شحاتة عن بعض الكليات الضرورية لسوق العمل وهي كالآتي:

_ كلية الطب البشري

_ التمريض

_ الصيدلة

_ الإعلام

_ الهندسة الطبية الحيوية

_ كلية علوم

_ كلية الحاسبات والمعلومات

_ قسم أمن المعلومات بكلية حاسبات ومعلومات

_ الهندسة النووية

_كلية للدراسات العليا للنانو تكنولوجي

_كلية علوم وتكنولوجيا الفضاء

_كلية علوم الطاقة الجديدة