الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:07 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

عادل أدهم.. ”برنس الكوميكس” الحاضر على السوشيال ميديا

عادل أدهم
عادل أدهم

رغم وفاته في 1996 وقبل غزو الإنترنت إلا أن عادل أدهم كان حاضرا بين جيل الشباب الذي لم يعاصره وعبرت خفة ظله صفحات السوشيال ميديا وأصبحت إفيهات أفلامه مادة خصبة لصناع الكوميكس والميمز بشكل يومي.

ربما أشهر كوميكس يظهر به "أدهم" يكون عقب مبارايات كرة القدم ويتم استغلاله في "التحفيل" بين الجماهير وهو يشير بيده للعامل الذي طلب منه زيادة أجرته نظير عمله معه في "الفرن" وهو يسأله "كام دول ياض" فيرد "خمسة يا معلم" وهي إشارة لعدد الأهداف التي دخلت في مرمى الفريق المنافس.

"أنا برىء يا سعادة البيه، هي المعلمة وإحنا كلنا صبيانها، ادبح يا زكي قدرة.. يدبح زكي قدرة.. اسلخ يا زكي قدرة، يسلخ زكي قدرة"، واحدة من أقوى الكوميكسات المنتشرة على صفحات السوشيال ميديا، وهي الجملة التي أطلقها "أدهم" في المشهد الأخير من فيلم "حكمتك يارب" قبل القبض عليه وحقق نجاح كبير حينها في دور "زكي قِدره".

كان دور "عزيز" في "حافية على جسر الذهب" هو أحد أجمل أدواره وبرغم من أن جيل الألفية لم يعاصر الفيلم أو يشاهده وقت عرضه إلا أنه أنصفه على السوشيال ميديا وباتت إفيهاته تحجز مكانها على غالبية الصفحات الساخرة أبرزها "أنا مش إنسان أنا عزيز" وغالبا ما تستخدم عندما يحاول أحدهم التهرب من خطوبة حبيبته وتصفه هي بالقسوة والتخلي عنها، أو تجده حتى في إحتفالات الكريسماس.

بينما "يا قطة" والتي عادة ما كان يستخدمها شاب في "كومنت" أسفل صورة فتاة كنوع من المعاكسة اللطيفة في وقت بداية عصر السوشيال الميديا وعندما تتجاهله يستخدم جملة عادل أدهم نفسه "إنتي لسه بتخربشي يا قطة".

"داغر الشهاوي" صاحب "الفرن" الظالم والشرير خفيف الظل كان له النصيب الأكبر في عدد الإفيهات بين رواد مواقع التواصل أبرزها عندما غلق باب المخزن على العامل بعد طلبه زيادة أجرته، يسأله في خوف وترقب: "هتعمل إيه يا معلم؟" ليرد عليه ساخرا: "هنرقص دانس يا روح أمك"، وعندما يسأله يونس شلبي "الحق هو اللي يمشي يا معلم" ليرد عليه "طب ما تمشي ياض".

ربما تجد عادل أدهم حاضرا بين شلة من طلبة الثانوية العامة يشكون حالهم من صعوبة الامتحان عبر الجروبات وهم يسخرون من أنفسهم بسبب المذاكرة في الوقت الأخير وقبل موعد الامتحانات بأيام قليلة فيرد أحدهم بـ"كوميكس" ساخر يحمل جملة عادل أدهم من فيلم "علاقات مشبوهة" للمخرج عادل الأعصر "نتقابل في جهنم بقى ما إحنا لو دخلنا الجنة مش هنلاقي حد نعرفه".

لا تنتهي إفيهات عادل أدهم وكانت شخصية "ناصح" زوج شقيقة الراقصة "مباهج" في فيلم "الراقصة والطبال" حاضرة هي الأخرى بين "الميمز" و"الكوميكس" أبرزها عندما يكتشف بأن "عبده" الطبال باع أثاث منزله ليتمكن من دفع تكاليف العملية الجراحية التي تجريها "الراقصة مباهج" وبينما زوجته تستعد للنوم فوق صفحات إحدى الجرائد يقول لها "ماتنسيش بقى تجيبي لنا الملحق نتغطى بيه".

بينما كان الأكثر شهرة عندما يكتشف أن والدته شربت قطعة الحشيش بمفردها ليخبرها بصوت يغلبه الحزن "خلصتي التعميرة.. ليه كده ياما ده الضنا غالي".

اقرأ أيضاً:

لقاء الخميسي: «زوروا الأقصر بلد الأمن والسلام هتحسوا ببهجة»