الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:31 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

«جت في اللقمة».. رئيس لجنة سلامة الغذاء تحذر من مافيا الزيت المستعمل

زيت مستعمل
زيت مستعمل

انتشر خلال الأيام الماضية، شراء زيت الطعام المستعمل من المنازل، بأسعار تتراوح من 20:25 جنيه للكيلو، وتجميعه في «مصانع بير السلم»، بهدف إعادة تدويره وطرحه مرة أخرى بالأسواق بشكل غير سليم؛ مما يتسبب في أمراض خطيرة على الصحة العامة وتهديد حياة المواطنين.

الزيت المستعمل يهدد حياة المواطنين

وفي هذا الشأن، نشرت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عبر مجموعة "جت في اللقمة" بمنصة "فيس بوك"، منشورا بينت من خلاله أنها تسعى للوصول إلى حل لتقديم المقليات في المطاعم بشكل سليم وصحي، لافته إلى أنها توصلت مع أحد المسؤولين عن بيع زيوت الطعام المستعملة، وكانت الصدمة بأنه يرشدها بشراء جزء من الزيت المستعمل والباقي زيوت عادية حتي لا يكتشفون الأمر، وأن تلك الحيلة توفر لها في المال.

لافتة تنصح المواطنين

وأشادت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، بوجود لافتة داخل نادي النيل مكتوب عليها "أعزائي يؤسفني أقول لكم إن المتداول للأسف هو العبوات اللي بتشوفوها مجمدة شبه السمن عند محلات الطعمية ومحلات المقليات".

وتوغلت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية، في عالم الزيت المستعمل بشكل سري عن طريق أحد المطاعم وتواصلت مع موزعين لهذه الزيوت وتبين أن كيلو الزيت المجمد شبه السمن يباع اليوم بسعر 57 جنيه، لافتة إلى أن الزيت مثله مثل الذهب لعدم استقرار سعره.

وتابعت رئيس لجنة السلامة الغذائية، أن الخطر ينتشر داخل المناطق، قائلة: "الناس اللي تواصلت معهم تليفونيا متوغلين في كل المناطق ونصحوني بدون ما يعرفوا شخصيتي ولا مين بيكلمهم إني اشتري چركن نضيف ادلق فيه الزيت اللي هيبيعوه ليا علشان التفتيش لما ييجي لي يلاقوا شكل العبوة حلو وإنهم يجيبوا لي عبوات مطبوع عليها تواريخ الصلاحية علشان لو جت لجنة تفتش".


واستكملت أنهم نصحوها بشراء عبوات معدنية لتسخين الزيت من التجمد حتي يسهل عليها استخدامه، كاتبة: "طلبوا مني أجيب عبوات معدنية علشان أسخن فيها الزيت لأنه متجمد وشبه السمن حتى يسهل عليا إني استخدمه".

صحة المواطنين أولا

وأكدت رئيس لجنة السلامة الغذائية، أنها لن تخدع المواطنين ولن تسمح لتدمير صحتهم لأجل مكسب مادي، معلقة: "سمعتي وعمري اللى أفنيته في الرقابة لا يسمح لي بخداعكم من أجل مكاسب للنادي ... أنا علشان اطلع لحضراتكم طبق بطاطس مقلية صحي زي ما بكتب لكم وبنصحكم وأغير الزيت كل مرة فأنا هبيع لكم الطبق مش أقل من 50 جنيه وده سعر أعلى من مقدرة أي شخص".

وأشارت أن مطعم نادي النيل، الوحيد في مصر الذي سيستغني تماما عن المقليات، مؤكدة أنها لن ولم تستخدم الزيوت ولن تنزلق لمافيا في بيعه وليغننا الله من فضله ويساعدني".

ووجهت نصيحة للمواطنين بعدم بيع الزيوت المستعملة، وطالبت منهم عدم الاقتناع بأن هذه الزيوت تدخل في صناعة الصابون كما يدعي البعض.

اقرأ أيضا:التموين تكشف موعد انطلاق تخفيضات الأوكازيون الشتوى