الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:54 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القصة الكاملة لصفحات وهمية تزعم صرف 1000 جنيه منحة عمالة غير منتظمة

مواقع وهمية - متداولة
مواقع وهمية - متداولة

انتشرت خلال الأيام الماضية صفحات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي تزعم صرف منح العمالة غير المنتظمة، وتطالب المواطنين بالدخول على روابط غير حقيقية لتسجيل بياناتهم والحصول على رسوم نظير تسهيل استلام تلك المنحة، وذلك من أجل الاستيلاء على بياناتهم الشخصية والنصب عليهم.

منحة وهمية بـ1000 جنيه

وتدعي هذه الصفحات الوهمية أنّ قيمة المنحة تصل إلى 1000 جنيه، وجاءت نتيجة لارتفاع ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وتستند تلك الصفحات إلى معلومات مغلوطة تنسبها إلى وزارة القوة العاملة، حتى تضفي نوعا من المصداقية على منشوراتها الوهمية.

ومن الصفحات الوهمية على السوشيال ميديا إلى رسائل الهاتف المحمول فقد فوجئ الكثير من المواطنين في الآونة الأخيرة، باستقبال رسائل نصية من أرقام مجهولة على هواتفهم، تفيد بحصولهم على منحة العمالة غير المنتظمة وترسل لهم روابط مهكرة.

وفور الدخول على تلك الروابط، يستطيع مرسل الرسالة الاستيلاء على جميع المعلومات الشخصية والحسابات البنكية الخاصة بالضحية.

ولجأت بعض الصفحات الوهمية والمواقع الإلكترونية إلى تصميم إعلانات مزورة مشابهة لصفحة وزارة القوى العاملة، من أجل فبركة معلومات مضللة وروابط وهمية عليها، تطلب من المواطن تسجيل بياناته بزعم حصوله على 1000 جنيه مقابل روسم 100 جنيه.

القوى العاملة تحسم الجدل

وتعليقا على ذلك، قالت وزارة القوى العاملة، إنها جميع تلك الصفحات مقلدة وليست حقيقة ولا تمثل الوزارة بأي شكل من الأشكال، مؤكدة أنها تعلن عن أي منح للعمالة غير المنتظمة بطرق رسمية عبر قنوات الاتصال الخاصة بالوزارة سواء على الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي: (اضغط هنا)، أو على صفحة الوزارة على موقع «فيس بوك»: (اضغط هنا).

وأكدت القوى العاملة، في بيان، أنها لا تتواصل مع المواطنين هاتفيا أو عبر إرسال الرسائل النصية فيما يخص صرف منح العمالة غير المنتظمة، محذرة من خطورة الإدلاء بأية معلومات شخصية لأي جهة أو شخص يدعي انتسابه للوزارة.

وناشدت الوزارة أي مواطن يتعرض لعمية خداع وهمية تخض جرائم المعلومات بضرورة الابلاغ عنها فورا من خلال الدخول على موقع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عبر هذا الرابط المختصر:(اضغط هنا).

اقرأ أيضًا: «كنت بتعرض للتنمر وأنا صغيرة».. ساندي تكشف أسرارا عن حياتها (فيديو)