الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الصناعة يشارك في منتدى اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية

المهندس أحمد سمير
المهندس أحمد سمير

وصل المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، للعاصمة الغانية أكرا، وذلك للمشاركة في منتدى "اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية: تحقيق الرخاء من خلال التجارة القارية".

وأوضحت الوزارة، أن المنتدي تنظمه حكومة غانا بالتعاون مع سكرتارية اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، وكذلك شبكة الازدهار الإفريقي، كما سيشارك الوزير في قمة رؤساء الدول وقادة الأعمال.

وأضافت أن الوفد المصري المشارك في المؤتمر يضم الوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى، والسفير أيمن الدسوقي، سفير مصر بغانا، والمستشار تجاري، أحمد طارق رئيس المكتب التجاري المصري في غانا.

وقال الوزير، إن المنتدى يهدف إلى تجميع القادة الافارقة فى مجالات السياسة والأعمال من أجل مناقشة الفرص التى تتيحها منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية AFCFTA لتحقيق أجندة الاتحاد الإفريقي 2063: أفريقيا التي نريدها"، منوها إلى أن المنتدى يقام لأول مرة ويعقد تحت رعاية نانا أكوفو أدو ، رئيس غانا.

وشارك الوزير في فعاليات اليوم الأول من المنتدى التي شملت جلسة حول عجز البنية التحتية والطاقة والغذاء، حيث تناولت سبل التغلب على مشكلات البنية التحتية غير الملائمة بأفريقيا والتى تشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق أفريقيا لإمكانات نموها الاقتصادى الكامل، وكيفية زيادة المشروعات في مجالات توفير الغذاء والطاقة بالقارة.

وجاء ذلك بالإضافة إلى جلسة حول التمويل والتكنولوجيا والابتكار، والتي تناولت بحث الأدوات المالية والتكنولوجية المطلوبة لتسهيل إيجاد سلاسل قيمة مضافة قارية بأفريقيا وتنمية التجارة البينية وتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية.

اقرأ أيضا.. مدير رواد 2030 تكشف لـ الطريق رحلة تطور الشركات الناشئة في مصر خلال 5 سنوات

وأشارت الوزارة، إلي أنه من المقرر أن يشارك الوزير في عدد من الجلسات الأخرى التي تشمل جلسة حول التغلب على العوائق القانونية والمؤسسية وتتناول سبل ضمان آلية فعالة لتسوية المنازعات فى منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية، بالإضافة إلي جلسة حول تسهيل الحركة عبر الحدود وتتناول حرية حركة الأشخاص بين الدول الأفريقية وفتح الحدود ومدى مساهمة ذلك فى تنمية عوامل الإنتاج ومن ثم المساهمة فى تحقيق التنمية الاقتصادية فى القارة.