الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:12 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

تطورات اللغة العربية في الأدب بـ«ثقافة قنا»

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بإقليم جنوب الصعيد برئاسة عماد فتحي، من خلال فرع ثقافة قنا برئاسة أنور جمال، وعقدت محاضرة تحت عنوان «معا ضد العنف والتنمر ضد المرأة».

وقالت كواعب البراهمي إن العنف ضد المرأة في كل بلاد العالم وأن ٣٠٪ من النساء يتعرضن للعنف الجسدي وبدأت تظهر آثاره بعد ظهور السوشيال ميديا ومحاربته بالتوعية ووضع القوانين الرادعة، بجانب ذلك عقد بيت ثقافة نقادة محاضرا بعنوان «تطور اللغة في الأدب العربي».

وأكد حمدي عمارة أهمية اللغة العربية وقد بين التطورات التي مرت عليها في الألفاظ والتراكيب عبر الزمن والألفاظ التي هجرت والألفاظ التي تغيرت معانيها والألفاظ التي استمرت تتحدى الزمن، وذكر أن التراث العربي والقصائد في العصر الجاهلي قبل وجد قبل ظهور الإسلام بمائة وخمسون عاما.

وعلى جانب آخر عقد قصر ثقافة قوص محاضرة تحت عنوان «التطعيمات الإجبارية للأطفال ودورها في الحد من الإعاقة».

وأكد سيد عبد المريد أن الإعاقة الناجمة عن الإصابة بفيروس شلل الأطفال من أكثر أنواع الإعاقة انتشارا حيث وجدت العديد من النقوش على المعابد تؤكد وجود إصابات بشلل الأطفال ثم اكتشاف أول طعم لشلل الأطفال عام ١٩٥٥ بالحقن وفي عام ١٩٦١ تم تصنيع طعم فموي واكتشاف آخر حالة شلل أطفال في مصر عام ٢٠٠٤ وفي عام ٢٠٠٦ تم إعلان خلو مصر من فيروس شلل الأطفال.

اقرأ أيضا.. بيت جميل يشارك في احتفالية «١١٩ حضارة وإبداع» بمتحف الفن الإسلامي