الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:18 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

«تغريم المخالفين ماديا».. مشروع قانون يلزم المقبلين على الزواج بتحليل مخدرات

تحليل المخدرات
تحليل المخدرات

كشفت النائبة البرلمانية هالة أبو السعد عضو مجلس النواب، عن تقدمها بمشروع قانون للمجلس حول اشتراط إجراء تحليل المواد المخدرة قبل إتمام الزواج؛ وذلك بعد إثبات شروع المخدرات في زيادة أعداد الطلاق في مصر.

وفي بيان لها لففت النائبة هالة أبو السعد إلى أن تحليل المخدرات سيكون ضمن الكشف الطبي الواقع قبل الزواج، على أن يُعلم طرفي الزواج بنتيجة التحليل، مستندة في مشروع القانون إلى المادة 31 من قانون الخدمة المدنية الذي ينص على ضرورة خلو طرفي الزواج من الأمراض المؤثرة على الحياة أو الصحة لكل منهما، وذلك عبر إجراء الفحص الطبي بالجهات المرخص لها من وزارة الصحة.

ونوهت عضو مجلس النواب أن المادة 31 تنص أيضا على معاقبة كل من وثق زواجًا بالمخالفة لأحكامها (المادة 31) تأديبيا.

نصوص مواد مشروع القانون كما جاءت

مادة 31

يشترط لتوثيق عقد زواج أمام المأذون أو جهة التوثيق إجراء تحليل مخدرات لكل من الزوجين، وذلك للتأكد من عدم تعاطي أي منهما لأي عَقَار مخدر لما في ذلك من تأثير على الحياة الزوجية مستقبلا.

مادة 31 مكرر ب

في حالة ثبوت إيجابية عينة تحليل المخدرات دون وجود مقتضى طبي لذلك عند أي من أحد الزوجين، يجب إخطار الطرف الأخر فورا بذلك، ولا يجوز في تلك الحالة للموثق إتمام إجراءات التوثيق إلا بعد إقرار الطرف الآخر بعلمه بذلك.

مادة 31 مكرر ج

يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد عن 20 ألف جنيه أو بأي منهما كل من خالف أحكام مادة 31 مكرر أ، و مادة 31 مكرر ج.

اقرأ أيضا : مصطفى النفيلي: افتتاح السيسي مجمع الصناعات الكيماوية خطوة هائلة لصالح الاقتصاد الوطني