الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:51 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

مرصد الأزهر: وسائل التواصل أرض خصبة للتلاعب بالعقول.. هذه آليات المواجهة

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

قال مرصد الأزهر، إن تكنولوجيا الاتصالات الحديثة تعد سلاح ذو حدين، لأنها تنطوي على جوانب سلبية، رغم دورها في الارتقاء بالمستويات التعليمية والثقافية وغيرها.

وأكد مرصد الأزهر، على مضاعفة جهود وسائل الإعلام في التوعية، وخصوصًا في مجال الفنون والآداب، والتي يُعوَّل عليها كثيرًا في صناعة الوعي، وتكاتف المؤسسات الثقافية والإعلامية المعنية من أجل صناعة وعي سليم لدى المواطن، قائم على الحقائق الصادقة، والمعلومات الصحيحة.

وشدد مرصد الأزهر، على أن تكنولوجيا الاتصالات الحديثة تعد أرضًا خصبة لكل من يريد التلاعب بعقول الآخرين، لسهولة استخدامها وسرعة وصولها، واتساع نطاق تأثيرها.


وأكد المرصد، أن أحد آليات مواجهة تزييف الوعي يرتكز على صناعة الوعي وتطويره، لكونه الضامن لحماية المجتمع وتقوية مناعته، ضد ظاهرة الشائعات ونشر المعلومات المغلوطة.


وشدد على مراعاة اختلاف المستويات الفكرية في خطط صناعة الوعي، واستخدام اللغة التي يتم التعامل بها على وسائل التواصل، مع الاحتياط في أن قُوَى الشر تدرك أن الأطفال والشباب هم العقل الأسهل والأسرع في الاستقطاب.


وطالب مرصد الأزهر، بضرورة توافر جملة من الآليات، مثل "تفعيل دور الأسرة، والمؤسسات التعليمية، وإدارة المساجد، ودُور العبادة، والمراكز الثقافية، في ترسيخ مبادئ المواطنة ورُوح الولاء والانتماء للوطن، والتحذير من مخاطر محاولات النيل منه عبر تزييف وعي أفراده"

اقرأ أيضا:

الأزهر يطلق حملة «حكايات آدم» لتحصين الأطفال ضد التطرف والإرهاب