الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:54 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حبيبتي طبيبة العيون السريالية» في منتدى المستقبل الثلاثاء

غلاف المجموعة
غلاف المجموعة

يعقد منتدى المستقبل للفكر والإبداع، ندوة نقدية لمناقشة المجموعة القصصية «حبيبتي طبيبة العيون السريالية» للقاص والروائي الدكتور أشرف الصباغ، وذلك في تمام السابعة من مساء الثلاثاء المقبل بمكتبة خالد محيي الدين في حزب التجمع الوطني.

ويناقش المجموعة الكاتب والناقد الدكتور يسري عبد الله، والروائي والناقد أحمد الفيتوري، والقاص والروائي جمال زكي مقار، ويدير الندوة الكاتب والإعلامي عمرو الشامي.

مجموعة «حبيبتي طبيبة العيون السريالية»

وصدرت مجموعة «حبيبتي طبيبة العيون السريالية» عن مؤسسة بتانة للنشر والتوزيع، حيث تضم المجموعة خمس قصص طويلة في سياق السرد التقليدي والقص الكلاسيكي.

وتدور أحداث بعض قصص المجموعة في المناطق المهمشة، وتغطي مساحة ملموسة من الواقع المصري في الورش، وحول عمالة الأطفال، وأوضاع البسطاء.

من أجواء المجموعة

"دودو" صارت امرأة حلوة على الرغْم من فشلها في الدراسة، في كل أنواع الدراسة. ولا أحد يعرف أسباب ذلك الفشل، كما لا يعرف أحد كيف أتقنت ثلاث لغات، وتعرفت بسائقي الميكروباص، وعلى كل الرجال العاملين في صالونات التجميل في المهندسين والدقي والزمالك وجاردن سيتي والمقطم، وصار لديها حسابات بنكية وسيارتان وشقتان وشاليه في العين السخنة وآخر في الساحل الشمالي بالقرب من مرسى مطروح، وشقة محندقة في شرم الشيخ، وابنة صغيرة جميلة تشبهها في صباها...".

أشرف الصباغ في سطور

يذكر أن أشرف الصباغ كاتب وباحث ومترجم صدر له العديد من الأعمال الإبداعية، من بينها المجموعات القصصية: "قصيدة سرمدية في حانة يزيد بن معاوية"، و"خرابيش"، و"العطش"، و" صمت العصافير العاصية"، و" "أبواب مادلين".

وصدر له من الروايات، رواية "مقاطع من سيرة أبو الوفا المصري"، و"رياح يناير"، و"شرطي هو الفرح"، و"كائنات الليل والنهار".

اقرأ أيضا.. «القاص الأعرج».. قصص ذات عوالم متماسكة وبناء سردي محكم