الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:20 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

أزهري يوضح حكم دفن المتوفى في وضعية السجود.. خاص

حكم دفن التوفى في وضعية السجود
حكم دفن التوفى في وضعية السجود

تقدم أحد السائلين من رواد موقع فيس بوك، بالسؤال عن إمكانية دفن المتوفى في وضعية السجود، بعد غسله وتكفينه، اعتقادا في معنى من مات على شيء بعث عليه، ولحديث الرسول علية السلام، "يبعث كل عبد على ما مات عليه"، متأملا أن هذه الوضعية قد تشفع له يوم القيامة.

ويجيب على هذا السؤال فضيلة الدكتور فتحي عثمان، عضو هيئة كبار العلماء، بالأزهر الشريف، حيث قال يحرم جعل ظهر المتوفى للقبلة أو وضعه على بطنه أو ظهره، وإن الوضعية الصحيحة للمتوفي في قبره بعد غسله وتكفينه، تكون كما أخبرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم .

وتابع عضو هيئة كبار العلماء، في تصريح خاص لموقع الطريق اليوم الجمعة، أن طريقة الدفن تكون من خلال وضع الميت على جنبه الأيمن، داخل القبر ويكون مستقبلا للقبلة بصدره، بينما يكون وجه المتوفى جهة جدار القبر، ومن المستحب أن يتم ثني قدمي المتوفى ليكون على هيئة الراكع.

ووفاة الإنسان على طاعة من الطاعات، تعد علامة من علامات حسن الخاتمة، وحب الله له ورضاه عنه، يُرجى له بها الخير، ولكن لا يُجزم بذلك ولا يُقطع، فالغيب علمه عند الله تعالى.

اقرأ أيضا: فتوى الأزهر: وضع المصحف مع الميت في قبره حرام شرعا.. خاص