الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:41 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

«يساهم في الهيدروجين الأخضر».. تفاصيل مشروع تطوير ميناء عين السخنة

ميناء العين السخنة
ميناء العين السخنة

تستمر مجهودات الدولة في تحقيق التنمية والتطوير في جميع المجالات، ولاسيما مجال النقل، الي يشهد طفرة من الإنجازات، ولعل آخرها مشروع استكمال وتطوير ميناء عين السخنة، الذي يواصل مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في الاجتماع بشأنه مع الفريق كامل الوزير، وزير النقل، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء محمد خليل، مدير مشروع تطوير الميناء.

يمثل مشروع استكمال وتطوير ميناء العين السخنة، أهمية كبيرة، لذلك يحظى بمتابعة مستمرة للموقف التنفيذي الحالي، طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة العمل على توسعة الميناء حتى يصبح ميناء عالميا، يستوعب حركة التجارة الدولية.

ويأتي مشروع استكمال وتطوير ميناء العين السخنة، ضمن خطة متكاملة شاملة لمنظومة النقل البحري والموانئ المصرية؛ التي تستهدف تحويل مصر لمركز تجارة لوجيستي وعالمي.

وتهدف الدولة زيادة حصة مصر من السوق العالمية الخاص بتجارة الترانزيت، إلى جانب خدمة الصادرات المصرية والمساعدة في فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية بتشغيل خدمات ملاحية مباشرة، والعمل على زيادة القدرة التنافسية بين الدول صاحبة المنتجات والصناعات عالية الجودة، من خلال ابتكار حلول للنقل والتداول بين محطات الحاويات البحرية ومحطات السكك الحديدية وخدمات النقل متعدد الوسائط.

وقدمت وزارة النقل تفاصيل المشروع، التي تنفذه من أجل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث تبلغ إجمالي مساحة الميناء 25 كم2 أرصفة بطول 18 كم وبعمق 18م، كما تشتمل ساحات تداول بمسطح 8.6 مليون م2، ومناطق لوجيستية بمساحة 6.3 كم2، إلى جانب شبكة من الطرق الداخلية، وشبكة من خطوط السكك الحديدية المتصلة بخط القطار الكهربائي السريع.

ويشتمل مشروع تطوير ميناء العين السخنة، أعمال الأرصفة التي تم تنفيذها في المشروع، بالإضافة إلى أعمال الحفر الجاف، التي وصلت لنسبة 100 % من الأحواض، وتم الانتهاء من الأعمال المتبقية في ساحات التداول، والتي العمل عليها بنسبة مرتفعة، إلى جانب أعمال التكريك في المشروع، والتي وصل ل 70 مليون متر مكعب، وتم الانتهاء من تنفيذ 9.5 مليون متر مكعب بأعمال التجفيف.

تم تنفيذ 17 كم من الطرق الداخلية في مشروع تطوير ميناء العين السخنة، ورصف خرساني لـ 6 حارات، بالإضافة إلى تنفيذ خطوط سكك حديدية بطول 33 كم، وإقامة حواجز للأمواج في الميناء بطول 3270م، مع استمرار الأعمال بوتيرة متسارعة طبقا للمخطط الزمني.

ويستهدف مشروع استكمال وتطوير ميناء العين السخنة، تعزيز أدوار الميناء في مشروعات الهيدروجين الأخضر، التي تعد من أبرز أولويات العمل خلال المرحلة المقبلة.