الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:38 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير مشروع «كايرو بايك»: هدفنا الحد من التلوث.. والاعتماد على الدراجات كوسيلة مواصلات مستدامة… حوار

محمد سامي مدير العلاقات العامة بـ«مشروع كايرو بايك»
محمد سامي مدير العلاقات العامة بـ«مشروع كايرو بايك»

حاز مشروع «كايرو بايك» على اهتمام العديد من المصريين، خصوصًا لأنه يدعم استخدام الطاقة النظيفة ويساهم في البعد عن التلوث والانبعاثات الحرارية التي تؤدي إلى تلوث البيئة، فضلًا عن الفترة المقبلة سيتم الاعتماد على الدرجات كوسيلة مواصلات مستدامة للحد من الكثاقة المرورية.

التقت «جريدة الطريق» بمحمد سامي مدير العلاقات العامة بـ«مشروع كايرو بايك» ، لمعرفة تفاصيل المشروع وأهدافه وكيفية الاشتراك فيه.

في البداية .. هل هناك علاقة بين انطلاق المشروع بالتزامن مع مؤتمر المناخ؟

بالفعل الهدف الرئيسي من المشروع الحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة من المركبات المتواجدة في الشوارع بالإضافة إلى تقليل التلوث واستخدام الدراجة لتحسين الحالة المزاجية وتوفير الوقت والمجهود والأموال.

ما هى الجهة المالكة لمشروع «كايرو بايك»؟

«كايرو بايك» تعتبر الجهة المالكة والداعمة له محافظة القاهرة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية مع معهد سياسة النقل والتنمية وشركة راكسوم للأعمال الهندسية.

حدثنا عن أهداف مشروع «كايرو بايك» ؟

هدفنا تعزيزاستخدام الدراجة كوسيلة نقل مستدامة، باعتبارها صديقة للبيئة من خلال حث المواطنين على استخدام الدراجة والانتقال بها من مكان لأخر للحفاظ على البيئة من التلوث على غرار الدول الأوربية، وعدم اقتصارها على التنزه والترفيه فقط.

تفاصيل المرحلة الأولى من المشروع .. وأين تتواجد هذه الدراجات والسعة الاستعابية لها؟

المرحلة الأولى تُشكل 26 محطة موزعة في منطقة وسط البلد بالقاهرة، وتتراوح السعة الاستعابية إلى كل مخطة ما بين 10 درجات إلى 28 دراجة بناءً على معدل الاستخدام الذي تمت دراسته مسيقًا لكل منطقة، كما تتواجد محطات الدراجات بجانب محطات النقل العام ومترو الأنفاق لخدمة استراتيجية الميل الأخير لاستخدام درجات المشروع للوصول إلى الوجهة الأساسية الخاصة به.

هل هناك نية إلى اطلاق مرحلة ثانية من المشروع.. ما عدد إجمالي الدراجات التي يتم استخدامها؟

المرحلة الثانية من المشروع ستكون في نطاق جاردن سيتي والزمالك، وتشمل 250 دراجة وإجمالي المشروع سيصبح 500 دراجة في شوارع وسط البلد والزمالك وجاردن سيتي.

كيفية الاشتراك والتسجيل في منظومة الدراجات؟

يتم الاشتراك في منظومة الدراجات من خلال الموقع الرسمي للمشروع« كايرو بايك» ويبدأ المستخدم الدخول على الموقع الرسمي وتسجيل بياناته واتباع التعليمات خطوة بخطوة، بعدها يتم إرسال رسالة نصية له خلال 48 ساعة بعد مراجعة البيانات ويتم تحديد المكان والزمان لاستلام الكارت الخاص بالمنظومة وبمجرد الحصول عليه يستطيع استخدام الدراجات بكل أريحية وسهولة.

يحتاج الكثيرون إلى معرفة طريقة استخدام الدراجات .. هل توجد إرشادات تساعد المستخدم أثناء استقلال الدراجات؟

توجد على كل محطة مشغل خدمة خاص بالمشروع يتولى توجيه المشاركين والمستخدمين والدعم التكنولوجي في مساعدة مستخدمي الدرجات لضمان سلامتهم وآمنهم.

ماذا يضمن للمستخدم عنصر الأمان عند استخدام الدراجات؟

تم انشاء مسارات خاصة بالدراجات في الشوارع لتوفير عامل الأمان لمستخدمي مشروع لدراجات ومفصولة تمامًا عن الطريق بطول 2 كم، وسيتم التوسع في هذه المسارات بالتعاون مع محافظة القاهرة

اقرأ أيضًا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

موضوعات متعلقة