الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:33 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

بين مؤيد ومعارض.. تفاصيل أزمة صلاة الجمعة على ريد كاربت مهرجان القاهرة السينمائي

صلاة الجمعة من على الريد كاربت
صلاة الجمعة من على الريد كاربت

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي عدة صور لبعض الأشخاص يؤدون صلاة الجمعة أمس على الريد كاربت بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته ال 44، وقد لاقت الصور تفاعل كبير من قبل الجمهور وأيضًا الفنانين ما بين معارضين ومؤديين.

وفي السطور التالية نرصد لكم أبرز الآراء حول الصور المتداولة.

بداية الأزمة

بدأت الأزمة بعد نشر عدة صور تُفيد بتأديه بعض العاملين في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته ال 44، صلاة الجمعة من على ريد كاربت المهرجان، وبعد ذلك اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي.

آراء الجمهور

انقسم الجمهور عبر مواقع التواصل الإجتماعي ما بين مؤيدين ومعارضين، فكتب أحد الجماهير عبر موقع "تويتر": "وسوسة شيطان دفعت هؤلاء الدراويش إلى ترك مسجد الأوبرا وإقامة صلاة الجمعة على الريد كاربت في مهرجان القاهرة السينمائي ولم يجرؤ مسئول من دولتنا السلفية على طردهم وعقاب المسئول عن هذا التنطع".

اقرأ أيضًا.. في عيد ميلاده.. كيف دعم الرئيس السيسي الفن المصري؟

وقال آخر: "صلاة الجمعة من على الريد كاربت لمهرجان القاهرة السينمائي الإيمان هيفرتك المهرجان"، "صلاة الجمعة لازم تكون في امسجد وليها خطبة".

في حين، علق آخرين مؤيدين: "بارك الله فيهم ربنا يغنيهم من فضله دول عمال غلابة بياكلوا عيش منهم الكهربائي وعامل النظافة والسباك والسواق ملهمش دعوة بالعري اللي بيحصل في المهرجان بالليل"، "الجامع بالداخل صغير جدًا وكان زحمة ده غير تواجد الناس في ممر خلف الديكور، فالناس فرشت في وقت مفيش أى فاعليات في أى مسرح من المسارح ولا يوجد جماهير".

تعليق بعض الفنانين

علق بعض الفنانين على هذه الأزمة، حيث قال الفنان صبري فواز: "ببساطة، إن الجامع اللي جنب السجادة الحمراء بس زيه زى أى جامع المصلين كانوا كتير فالناس صلت قدام الجامع.. ده عادي جدًا، ايه لازمة الهرى الفارغ ده؟".

وعلق "أمير صلاح الدين" ساخرًا: " هيضربوهم وهما بيصلوا الجمعة على السجادة الحمرا.. لا حول ولا قوة إلا بالله".

اقرأ أيضًا.. بعد تصدرها التريند.. سبب غضب هند رستم من لقب ملكة الإغراء

وعلق مدير مهرجان القاهرة السينمائي مع نشر الصورة المتداولة عبر صفحته على "فيس بوك": "غزوة السجادة الحمراء"، وهاجمه المؤلف أيمن بهجت قمر وكتب عبر صفحته على "فيس بوك": "تصريح سخيف ومستفز من شخص مسئول لو انت يا أمير مش قد المنصب بتاعك انسحب منه لإنه هياخد من قيمتك.. تفصيلة بسيطة زى دي يوم الجمعة المسلم والمسيحي متعودين يشوفوها، فعلًا شئ سخيف منك والمفروض ادارة المهرجان تلفت نظرك خف عشان تعوم".

وبعد ذلك، قدم أمير رمسيس اعتذار عبر صفحته على "فيس بوك" بعد حذف المنشور الأول، حيث قال: "اعتذر لمن شعر بالإساءة الشخصية ومن اعتقد أني أمس المعتقدات الدينية، وتعليقي كان ليس على فعل الصلاة ولكنه على اختيار مكان يبعد بأمتار عن بوابة الجامع وتم تخصيصه لأداء الصلاة من قبل دار الأوبرا، فهذا الفعل لا يخلو من المزايدة عن الفنون وإرسال رسالة معينة من عقليات ترفض الفن والسينما".

اقرأ أيضًا.. القاهرة السينمائي 2022.. قصة «بركة العروس» قبل عرضه اليوم

موضوعات متعلقة