الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 08:48 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

سهر الدماطي: موافقة صندوق النقد على قرص مصر شهادة دولية بالإصلاحات الاقتصادية

دكتورة سهر الدماطي
دكتورة سهر الدماطي

قالت الدكتورة سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر السابق، وأستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، إن قرارات البنك المركزي، مهمة وضرورية ليكون سعر صرف أكثر مرونة مع وجود أولوية وهدف رئيسي للبنك المركزي هو استقرار الأسعار، فضلا عن إلغاء الاعتمادات المستندية، وبدء استخدام المشتقات المالية التي تهدء من تذبذب الأسعار والفائدة، ورفع معدلات الاحتياطي خلال الـ4 سنوات المقبلة.

وأضافت الدماطي، في تصريحات خاصة لـ«الطريق»، أن قرار المركزي برفع أسعار الفائدة 2% للسيطرة على معدلات التضخم الحالي والمتوقع خلال الفترة المقبلة، مع طرح البنوك شهادات 17.25% على 3 سنوات جميعها خطوات مميزة في هذا التوقيت، إضافة إلى الموافقة لمصر على قرض بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد؛ لتغطية مشاكل الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية وغيرها من التمويلات الأخرى المقدرة بـ 9 مليارات دولار.

اقرأ أيضا: محافظ البنك المركزي: انتهينا من العقود المستقبلية ونعمل على التحوط من العملة

وأوضحت أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، أن موافقة صندوق النقد على قرض لمصر يعتبر خطوة في غاية الأهمية وشهادة لمصر على أنها تسير في الطريق الصحيح للإصلاح الاقتصادي الثاني؛ نتيجة للظروف الاستثنائية التي وضعتنا في هذا الوضع، ومن ثم المستثمر أصبح لديه سعر صرف واضح، يستطيع من خلاله يستمر نشاطه بشكل طبيعي.