الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:52 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

الإسكان: برنامج الصرف الصحي المتكامل يهدف إلى توصيل الخدمة لـ10 قرى بالأقصر

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استقبل المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشئون البنية الأساسية، وممثلي بنك التنمية الإفريقي "AfDB"، وممثلي وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان "PMU"، وممثلي الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، في الجلسة الافتتاحية لبعثة البنك لمتابعة التقدم في تنفيذ برنامج الصرف الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر بمحافظة الأقصر.

وقال المستشار مصطفى ألهم، إن برنامج الصرف الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر بمحافظة الأقصر يعمل على رفع كفاءة العاملين بشركة الأقصر للمياه والصرف، ويساعد في استدامة الاستثمارات.

وقال الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، إن برنامج الصرف الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر بمحافظة الأقصر، هو أحد البرامج القائمة على التمويل مقابل تحقيق النتائج.

وأوضح "إسماعيل" أن البرنامج يموله بنك التنمية الأفريقي، وقد تم اختيار أسلوب التمويل مقابل تحقيق النتائج كأداة لربط تصميم البرنامج بين التمويل والنتائج، التي يتم تحقيقها على أرض الواقع، ارتباطا مباشرا من خلال تحقيق المؤشرات المرتبطة بالسحب، وضمان التركيز على الأهداف والنتائج المطلوب تحقيقها.

ويعتمد تنفيذ البرنامج على آليات الدولة في التنفيذ بخلاف طرق التمويل الأخرى، التى تعتمد على آليات شركاء التنمية / الجهات المُمولة، كما تمثل تحولاً أساسياً فى أسلوب الاستثمارات المركزية في البنية التحتية والمطبقة حاليا، وذلك لدعم اللامركزية في إدارة وتقديم الخدمات، وليشمل أيضا تعزيز أنظمة المساءلة المحلية للنهوض بمستوى تقديم الخدمة.

وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلي إدخال خدمة الصرف الصحي لـ10 قرى وتوابعها بمحافظة الأقصر، منها 8 قرى بمركز إسنا (أصفون – الدبايبة – الشغب – الغريرة – المعلة – طفنيس – كيمان المطاعنة – طوماس 3) إضافة إلى قريتين بمركز الطود (العديسات بحري – العديسات قبلي) من خلال تنفيذ ما لا يقل عن 22 ألف وصلة منزلية وتوصيلها بنظام صرف صحي متكامل.

وتابع أن البرنامج سيسهم فى زيادة عدد التجمعات الريفية المخدومة بالصرف الصحي في محافظة الأقصر، بالإضافة إلى استفادة حوالي 30 ألف نسمة من السكان بطريقة غير مباشرة، معظمهم من المزارعين المتأثرين بتحسين الصرف الصحي، وسكان محافظة الأقصر الذين يعيشون في اتجاه مجرى نهر النيل.

وتوجه الوفد لمقر شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، لحضور اجتماع ضم مسئولي الشركة، لشرح خطوات تنفيذ البرنامج وما تم من انجازات.

وطرح جميع عقود البرنامج المستهدفة بالمحافظة، والتي تتمثل في عقود تنفيذ شبكات انحدار، ومحطات رفع، وخطوط طرد، وإنشاء محطات معالجة، وتم تعيين استشاري دعم التنفيذ لدعم شركة الأقصر في إدارة وتنفيذ عقود المقاولات، وكذا إعداد خطة لتحسين الأداء بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر.

وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور سيد إسماعيل، أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بمشروعات الصرف الصحي، خاصة في محافظات صعيد مصر، والتي من شأنها الحفاظ على البيئة والصحة العامة، مشددا على ضرورة التعاون مع بنك التنمية الإفريقي لرفع كفاءة العاملين بقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي.

وفي نهاية الجلسة، أكد الدكتور سيد إسماعيل، على أهمية المتابعة والتقييم المستمر للأداء في تنفيذ جميع المشروعات المتعلقة بالبرنامج لتحقيق النتائج المطلوبة لاستكمال التمويل، والبدء في التدخلات الأخرى المتعلقة بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة في نفس قرى البرنامج.

وأكد على الالتزام بالمواعيد المقررة لتنفيذ العقود التي طرحت، وذلك ليضاف البرنامج إلى مجموعة المشروعات التي يتم تنفيذها حاليا بالقطاع، والتي تتميز بالاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وتسهم في دفع معدلات النمو، وخلق فرص عمل، والحفاظ على صحة للمواطن المصري الذي يعتبر أهم استثمار للدولة.

موضوعات متعلقة