الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 09:32 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

بعد اعتذار طارق عامر.. اعرف شروط اختيار محافظ البنك المركزي

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

عقب اعتذار طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، عن الاستمرار في منصبه، أمس، وإصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا بتعيينه مستشارًا لرئيس الجمهورية، ظهر التساؤل حول كيف يتم اختيار رئيس البنك المركزي؟

كيف يتم اختيار رئيس البنك المركزي؟

قال أحمد سليمان، أستاذ القانون، إن دستور البنك المركزي يعد أحد الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية، لافتا إلى أن القانون ينص على وفقا للمادة 215 على أن «يحدد القانون الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية.

وتتمتع تلك الهيئات والأجهزة بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال الفني والمالي والإداري، ويؤخذ رأيها في مشروعات القوانين، واللوائح المتعلقة بمجال عملها.

وتعد من تلك الهيئات والأجهزة البنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية، والجهاز المركزي للمحاسبات، وهيئة الرقابة الإدارية».

وأضاف أستاذ القانون، في حديثه لـ"الطريق"، أن طريقة اختيار رئيس البنك المركزي فقد نصت المادة 216 على أن «يصدر بتشكيل كل هيئة مستقلة أو جهاز رقابي قانون، يحدد اختصاصاتها، ونظام عملها، وضمانات استقلالها، والحماية اللازمة لأعضائها، وسائر أوضاعهم الوظيفية، بما يكفل لهم الحياد والاستقلال.

تابع أستاذ القانون، أن رئيس الجمهورية يعين رؤساء تلك الهيئات والأجهزة بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، ولا يُعفي أي منهم من منصبه إلا في الحالات المحددة بالقانون، ويُحظر عليهم ما يُحظر على الوزراء.

ما شروط اختيار محافظ البنك المركزي؟

وفي هذا السياق، يشترط في كل من المحافظ ونائبيه وعضو مجلس إدارة البنك المركزي ما يأتى:

1. أن يكون مصرياً من أبوين مصريين.

2. متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية.

3. حسن السمعة ولم يصدر ضده حكم نهائي في جناية أو في جريمة ماسة بالشرف أو الأمانة.

4. ليس له مصالح تتعارض مع واجباته أو يكون من شأنها أن تؤثر في حيدته في المداولات واتخاذ القرار.

5. أن يتمتع بخبرة واسعة في الشئون الاقتصادية والمصرفية.

6. ألا تكون لهم أي مصالح تتعارض مع واجباتهم أو مع مقتضيات الحيدة والاستقلال.

7. ألا يكون من رؤساء أو أعضاء مجالس إدارة البنوك التجارية أو شركات التمويل أو من العاملين بها أو ممن يقدمون لها خدمات مهنية أو استشارية.