الطريق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 03:09 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية بالإسكندرية احتفالية مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف ”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل

«مش إدمان».. هل يجوز تقديم المخدرات للكلاب البوليسية؟

الكلاب البوليسية
الكلاب البوليسية

عادةً ما تلجأ أقسام الشرطة لإعطاء الكلاب البوليسية نوعًا من المخدرات للكشف، وذلك نظرًا لقوة حاسة الشم لدى الكلاب، ويجرى هذا الأمر من خلال تقديم المواد المخدرة لهم بكثرة والقدرة على إيجادها وتمييزها، وبالتالي يطلق عليها اسم الكلاب البوليسية لاستخدامها في مختلف القطاعات الشرطية.

حكم إعطاء الكلاب البوليسية المخدرات

وتعليقًا على هذا الأمر يقول الشيخ محمد إبراهيم، أحد علماء الأزهر الشريف، إن تقديم المخدرات للكلاب تكون بمثابة تميزها والكشف عنها ولا شيء في هذا الأمر من حرمانية، مؤكدا أن الإنسان هو الوحيد من يدمن هذه المخدرات وليست الحيوانات، لأن لديه عقلا يعطيه ملكية الاختيار والقبول والرفض.

وأضاف إبراهيم خلال حديثه لـ"الطريق"، أنه لا مانع من استخدام الكلب كتجربة أو مساعدة بغرض الكشف عن المواد المخدرة، لافتًا إلى أن الكلاب لا تتعاطى هذه المواد المخدرة، ولكن الغرض منها أن تتفقد مكان المخدرات والكشف عنها لأنها ضارة وتهدر الحياة البشرية.

واختتم أحد علماء الأزهر الشريف، حديثه بأن الكلب البوليسي، يجرى تدريبه لمساعدة الشرطة في عملها، ولا يمكن إدمانه لأي نوع من أنواع المخدرات على الإطلاق.

الكلب البوليسي

والجدير بالذكرأن الكلب البوليسي يلجأ إليه أيضًا في التحقق من حقائب المسافرين والركاب والكشف عما بداخلها، سواءً كان ذلك في المطارات أو الموانئ، وأيضا في مكافحة الجرائم والدفاع عن صاحبه، وعادةً ما يتم اللجوء لفصيلة الراعي الألماني.

اقرأ أيضًا.. بعد ضبط كميات لحوم فاسدة .. أعراض إذا ظهرت عليك اكشف فوراً

موضوعات متعلقة