الطريق
السبت 6 يوليو 2024 02:23 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اختلاط الدم».. هل دق الوشم ورسم التاتو يتسببان في الإصابة بجدري القرود؟

الوشم ورسم التاتو
الوشم ورسم التاتو

يعيش العالم حالة من الرعب والخوف هذه الفترة، نظرًا لانتشار فيروس جدري القرود القادم من أوروبا كالشرارة، هذا الأمر الذي دق ناقوس الخطر ودفع منظمة الصحة العالمية لإعلان حالة الطوارئ لمواجهة هذا الوباء والتصدي له، ومن هنا زادت الأسئلة حول هذا الفيروس وطرق انتقاله عبر الدماء، خاصةً هؤلاء عشاق رسم التاتو ودق الوشم الذي يختلط بالدماء.

علاقة جدري القرود بدق الوشم ورسم التاتو

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة والتغذية الحيوية بمستشفى جامعة القاهرة، إن دق الوشم ورسم التاتو من خلال إبرة غير معقمة أو مطهرة يؤدي إلى انتقال الفيروسات والأمراض بين الأشخاص، ومن بينهم فيروس سي والإيدز.

وأشارت عبد الوهاب خلال حديثها لـ"الطريق"، إلى جدري القرود الذي يصيب البشر في حالة التعرض المباشر سواء الحيوان المصاب أو الإنسان المصاب، لافتة إلى أنه لا يوجد دراسة مؤكدة إلى انتقال فيروس جدري القرود، عن طريق دق الوشم أو رسم التاتو.

وأكدت استشاري البكتريا والمناعة والتغذية الحيوية بمستشفى جامعة القاهرة، أن فيروس جدري القرود ينتقل بكثرة عبر الأشخاص الذين يمارسون العلاقات الجنسية الغير سوية.

علاقة جدري القرود بالمثليين

والجدير بالذكر، أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن مرض جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عامة، وجاء ذلك بعد تسجيل نحو 17 ألف شخص في 74 دولة.

وقد أغلقت مراكز للمثليين في إسبانيا، الخاصة بممارسة ذلك النشاط الجنسي بين الرجال، وذلك بعد رصد عشرات الحالات من المصابين بجدري القرود، حسب رويترز.

وجاء رؤساء الصحة ليحققوا في شأن الحالات الخاصة بالمثليين، وسط تفشي مرض جدري القرود، ويرصدون أماكن زارها 6 مرضى مثليين، في المملكة المتحدة، ذلك بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

أعراض فيروس جدري القرود

تأتي أعراض فيروس جدري القرود بين الحمى وآلام العضلات، والطفح الجلدي، وانتشاره في أجزاء مختلفة من الجسم وصولًا للأعضاء التناسلية، والصداع وآلام الظهر.

اقرأ أيضًا.. بعد إعلانه حالة طوارئ.. حدود مصر مهددة بوباء جدري القرود «خاص»