الطريق
السبت 6 يوليو 2024 01:44 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

23 يوليو.. تعرف على كتاب «فلسفة الثورة» الذي حمل أفكار «جمال عبد الناصر»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

تصادف اليوم ذكرى السابعين لثورة 23 يوليو، حيث أرد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تحول نظام الحكم في مصر من النظام الملكي للنظام الجمهوري، كما قرر الضباط الأحرار أن يغيروا تاريخ مصر، فخرجوا في ثورة باركها الشعب بعد ذلك، وكان لهذه الثورة أثر كبير على مستقبل مصر.

ومن أهم إنجازات ثورة 23 يوليو الثقافية: إنشاء أكاديمية تضم المعاهد العليا للمسرح والسينما والنقد والباليه والأوبرا والموسيقى والفنون الشعبية، سمحت بإنتاج أفلام من قصص الأدب المصري الأصيل بعد أن كانت تعتمد على الاقتباس من القصص والأفلام الأجنبية.

وأنشأت الثورة الهيئة العامة لقصور الثقافة وقصور الثقافة والمراكز الثقافية لتحقيق توزيع ديموقراطي للثقافة وتعويض مناطق طال حرمانها من ثمرات الإبداع الذي احتكرته مدينة القاهرة وهو ما يعد من أهم وأبرز إنجازاتها الثقافية، رعاية الآثار والمتاحف ودعم المؤسسات الثقافية التي أنشأها النظام السابق ثقافي.

ألف الراحل جمال عبد الناصر ثلاث كتب وهما: في سبيل الحرية، يوميات جمال عبد الناصر في حرب فلسطين كتاب بعنوان فلسفة الثورة، الذي تحمل أفكار وفلسفية عبدالناصر، وعن شرح بداية فكرة ثورة 23 يوليو.

يتكون كتاب «فلسفة الثورة» من 3 أجزاء هما: ليست فلسفة، العمل الإيجابي، بعد غيبة ثلاثة شهور، قام بتحرير هذا الكتاب، الصحفي محمد حسنين هيكل، وتم صدرها عام 1954.

جاء في مقدمة الكتاب «أن ما يكتبه ليس لشرح أهداف ثورة 23 يوليو 1952 وحوادثها، وإنما دورية استكشاف لنفوسنا لنعرف من نحن وما هو دورنا في تاريخ مصر المتصل الحلقات، واستكشاف الظروف المحيطة بنا في الماضي والحاضر، لنعرف في أي طريق نسير، واستكشاف أهدافنا والطاقة التي يجب أن نحشدها لنحقق هذه الأهداف، واستكشاف الظروف المحيطة بنا، لنعرف إننا لا نعيش في جزيرة يعزلها الماء من جميع الجهات».

أقرا أيضًا: مقابل مليوني جنيه.. بيع أول كتب «ويليام شكسبير» في مزاد سوثبي