الطريق
السبت 6 يوليو 2024 01:40 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تصدر الحكومة «رقم قومي لكل جاموسة»؟.. الزراعة تكشف الحقيقة

رقم قومي لكل جاموسة
رقم قومي لكل جاموسة

نفى الدكتورمحمد القرش، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، ما يتردد عن إصدار رقم قومي للمواشي، لافتًا إلى أن الوزارة تطالب بترقيم المواشي لحصر الثروة الحيوانية الموجودة بمصر للحصول على بيانات دقيقة لأعداد المواشي، قائلًا: «مش رقم قومي زي ما الناس فكرة ..ده رقم عادي».

حملات لتطعيم المواشي ضد مرض الحمي

وأضاف" القرش"، في حديثه لـ"الطريق"، أن هناك حملات لتطعيم المواشي ضد مرض الحمي القلاعية، وهي من الأمراض الوبائية الخطيرة التي تسبب عدوي للحيوانات، ويؤثر اقتصاديًا على المربي أيضًا، إذ يؤثرعلى إنتاجية الحيوان من خلال الوزن وإنتاج اللبن.

حماية الحيوانات عن طريق التحصين

وتابع "القرش" أن الوزارة تسعى لحماية الحيوانات عن طريق التحصين من خلال حملات مستمرة لمدة 3 مرات سنويًا، وذلك من خلال رقم خاص مسجل باسم صاحب الحيوان والنوع والمواصفات، الحملات التحصينية أيضًا، مضيفًا أن الرقم يحدد عدد الزيارات التي يقوم بها المربي، وبالتالي التطعيم يكون مدفوع الأجر طبقًا للقانون.

رقم التعريفي الخاص بالمواشي

وواصل"القرش"، أن برنامج التقييم والتسجيل يتسهدف تقييم وتسجيل جميع الحيوانات على مستوى الجمهورية، والبرنامج مستمر سواء قبل الحملة أو بعدها، مشيرًا إلى أن كل مربي يجب أن يعلم بضرورة تقييد الحيوان بالرقم التعريفي والخاص به، بجانب البطاقة المسجل بها جميع بيانات الحيوان.

أهمية الرقم التعريفي الخاصة بكل حيوان

واختتم "القرش"، أن أهمية الرقم التعريفي الخاصة بكل حيوان، لإثبات حصوله على التحصينات اللازمة والعلاج من الأمراض، والحماية من مخاطر أخرى كالسرقة، موضحًا أن ما يهمنا في هذه المرحلة البقر والجاموس كبداية، لمعرفة عدد الأمصال التي نحتاجها، وعدد الأطباء في المحافظة التي سأعمل فيها حتى يتم وضع خطط مدروسة ولا يتم الأمر بشكل عشوائي، موضحًا أنه لا يوجد حصر دقيق لتعداد الثروة الحيوانية.

اقرأ أيضًا: حرّم عرض المومياوات في المتاحف.. فتاوى لأحمد كريمة أثارت الجدل